Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 62
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:37 pm



مصطفى كامل :




عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Mustafa_Kamilعظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Kamel1 عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  602423







مصطفى كامل (1874 - 1908) زعيم سياسي وكاتب مصري. أسس الحزب الوطنيوجريدة المؤيد. كان من المنادين بإنشاء (إعادة إنشاء) الجامعة المصرية. وكان حزبه ينادي برابطة أوثق بالدولة العثمانية



نشأته


ولد مصطفى كامل في (1 رجب1291 هـ = 14 أغسطس1874م
وكان أبوه "علي محمد" من ضباط الجيش المصري، وقد رُزِقَ بابنه مصطفى وهو
في الستين من عمره، وعُرِف عن الابن النابه حبُّه للنضال والحرية منذ
صغره؛ وهو الأمر الذي كان مفتاح شخصيته وصاحبه على مدى 34 عامًا، هي عمره
القصير.

والمعروف عنه أنه تلقى تعليمه الابتدائي في ثلاث مدارس، أما التعليم الثانوي فقد التحق
بالمدرسة الخديوية،
أفضل مدارس مصر آنذاك، والوحيدة أيضًا، ولم يترك مدرسة من المدارس إلا بعد
صدام لم يمتلك فيه من السلاح إلا ثقته بنفسه وإيمانه بحقه.

وفي المدرسة الخديوية أسس
جماعة أدبية وطنية كان يخطب من خلالها في زملائه، وحصل على الثانوية وهو
في السادسة عشرة من عمره، ثم التحق
بمدرسة الحقوق سنة (1309 هـ = 1891م
التي كانت تعد مدرسة الكتابة والخطابة في عصره، فأتقن اللغة الفرنسية،
والتحق بجمعيتين وطنيتين، وأصبح يتنقل بين عدد من الجمعيات؛ وهو ما أدى
إلى صقل وطنيته وقدراته الخطابية.

وقد استطاع أن يتعرف على عدد من الشخصيات الوطنية والأدبية، منهم: "
إسماعيل صبري" الشاعر الكبير ووكيل وزارة العدل، والشاعر الكبير "خليل مطران"، و"بشارة تكلا" مؤسس جريدة "الأهرام"، الذي نشر له بعض مقالاته في جريدته، ثم نشر مقالات في جريدة "المؤيد".
في سنة (
1311 هـ = 1893م)
ترك مصطفى كامل مصر ليلتحق بمدرسة الحقوق الفرنسية؛ ليكمل بقية سنوات
دراسته، ثم التحق بعد عام بكلية حقوق "تولوز"، واستطاع أن يحصل منها على
شهادة الحقوق، ووضع في تلك الفترة مسرحية "فتح الأندلس" التي تعتبر أول
مسرحية مصرية، وبعد عودته إلى مصر سطع نجمه في سماء الصحافة، واستطاع أن
يتعرف على بعض رجال الثقافة والفكر في فرنسا، وازدادت شهرته مع هجوم
الصحافة البريطانية عليه.

مساعي مصطفى كامل في إنشاء الجامعة


علم الزعيم مصطفى باشا كامل في أثناء وجوده ببريطانيا للدفاع عن القضية المصرية والتنديد بوحشية الإنجليز بعد مذبحة دنشواي،
أن لجنة تأسست في مصر للقيام باكتتاب عام لدعوته إلى حفل كبير وإهدائه
هدية قيمة؛ احتفاءً به وإعلانًا عن تقدير المصريين لدوره في خدمة البلاد،
فلما أحيط علما بما تقوم به هذه اللجنة التي كان يتولى أمرها
محمد فريد
رفض الفكرة على اعتبار أن ما يقوم به من عمل إنما هو واجب وطني لا يصح أن
يكافأ عليه، وخير من ذلك أن تقوم هذه اللجنة "بدعوة الأمة كلها، وطرق باب
كل مصري لتأسيس جامعة أهلية تجمع أبناء الفقراء والأغنياء على السواء، وأن
كل قرش يزيد عن حاجة المصري ولا ينفقه في سبيل التعليم هو ضائع سدى،
والأمة محرومة منه بغير حق".

أرسل إلى الشيخ
علي يوسف صاحب جريدة المؤيد
برسالة يدعو فيها إلى فتح باب التبرع للمشروع، وأعلن مبادرته إلى الاكتتاب
بخمسمائة جنيه لمشروع إنشاء هذه الجامعة، وكان هذا المبلغ كبيرًا في تلك
الأيام؛ فنشرت الجريدة رسالة الزعيم الكبير في عددها الصادر بتاريخ (
11 شعبان1324 هـ= 30 سبتمبر1906م).
ولم تكد جريدة المؤيد
تنشر رسالة مصطفى كامل حتى توالت خطابات التأييد للمشروع من جانب أعيان
الدولة، وسارع بعض الكبراء وأهل الرأي بالاكتتاب والتبرع، ونشرت الجريدة
قائمة بأسماء المتبرعين، وكان في مقدمتهم
حسن بك جمجوم الذي تبرع بألف جنيه، وسعد زغلولوقاسم أمين المستشاران بمحكمة الاستئناف الأهلية، وتبرع كل منهما بمائة جنيه.
غير أن عملية الاكتتاب لم
تكن منظمة، فاقترحت المؤيد على مصطفى كامل أن ينظم المشروع، وتقوم لجنة
لهذا الغرض تتولى أمره وتشرف عليه من المكتتبين في المشروع، فراقت الفكرة
لدى مصطفى كامل، ودعا المكتتبين للاجتماع لبحث هذا الشأن، واختيار اللجنة
الأساسية، وانتخاب رئيس لها من كبار المصريين من ذوي الكلمة المسموعة حتى
يضمن للمشروع أسباب النجاح والاستقرار. أتمت لجنة الاكتتاب عملها ونجحت في
إنشاء
الجامعة المصرية يرئسها الملك فؤاد الأول آنذاك.
علاقة مصطفى كامل بالخديو عباس حلمي الثاني


من المعروف أن الخديو عباس قد اصطدم في بداية توليه الحكم باللورد كرومر في سلسلة من الأحداث كان من أهمها أزمة وزارة مصطفى فهمي باشا عام 1893، وتوترت العلاقات إلى حد خطير في حادثة الحدود عام 1894، وكان عباس يري أن الاحتلال لا يستند إلى سند شرعي، وأن الوضع السياسي في مصر لا يزال يستند من الناحية القانونية إلى معاهدة لندن في 1840 والفرمانات المؤكدة لهذه المعاهدة إلى جانب الفرمانات التي صدرت في عهد إسماعيل
بشأن اختصاصات ومسئوليات الخديوية، فالطابع الدولي للقضية المصرية من
ناحية إلى جانب عدم شرعية الاحتلال كانا من المسائل التي استند عليها عباس
في معارضته للاحتلال ثم رأى عباس أن يستعين كذلك في معارضته للاحتلال
بالقوى الداخلية. لا نعتقد أن الخديو عباس كان على إستعداد للسير في صرامة
ضد كرومر إلى حد التفكير في تصفية الاحتلال نهائياً، بل كانت معارضته
المترددة لسياسة كرومر تستهدف المشاركة في السلطة حتى في ظل الاحتلال.

أما بالنسبة لتعاون مصطفى
كامل مع عباس غله أسبابه أيضاً من وجهة نظر مصطفى كامل . أولاً : يجب أن
نقرر أن الحركة الوطنية المصرية في ذلك الوقت كانت أضعف من أن تقف بمفردها
في المعركة. ثانياً : أن مصطفى كامل كان يضع في اعتباره هذفاً واحداً وهو
الجلاء وعدواً واحداً وهو الاحتلال، و لذلك كان مصطفى كامل على استعداد
للتعاون مع كل القوى الداخلية والخارجية المعارضة للاحتلال، أما المسائل
الأخرى التي كانت العناصر الوطنية المعتدلة، من أمثال حزب الأمة فيما بعد،
تضعها في الإعتبار الأول كمسألة الحياة البرلمانية وعلاقة مصر مع تركيا
وغيرها فكلها مسائل يجب أن تترك حتى يتخلص المصريون من الاحتلال.

اهتمامه بالحياة الثقافية


في عام (1316 هـ = 1898م) ظهر أول كتاب سياسي له بعنوان "كتاب المسألة الشرقية"، وهو من الكتب الهامة في تاريخ السياسة المصرية. وفي عام (1318 هـ = 1900م) أصدر جريدة اللواء اليومية، واهتم بالتعليم، وجعله مقرونًا بالتربية.
من أقواله المأثورة :

  • لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً.
  • أحراراً في أوطاننا، كرماءً مع ضيوفنا.
  • الأمل هو دليل الحياة والطريق إلى الحرية.
  • لا معني لليأس مع الحياة ولا معني للحياة مع اليأس.
  • إني أعتقد أن التعليم بلا تربية عديم الفائدة.
  • إن
    الأمة التي لا تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع أمة محكوم عليها بالتبعية
    والفناء وإن من يتهاون في حق من حقوق دينه وأمته ولو مرة واحدة يعش أبد
    الدهر مزلزل العقيدة سقيم الوجدان
اتجاهاته




كان مصطفى
كامل يفضل وجود الدولة العثمانية عن الوجود البريطاني أو الوجود المسيحي
بشكل عام بالبلاد العربية حيث أن الدولة العثمانية كانت تمثل الخلافة
الإسلامية وهي التي كان يرى وجوب الخضوع لها حتى بعد ما كان يرى من مظاهر
التخلف المنتشر بالبلاد العربية والذي كان يرجع إلى الدولة العثمانية التي
عزلت الدول العربية عن الحياة الثقافية وساعدت على انتشار الخرافات
والامراض واهتمت بتوسعاتها دون الاهتمام بمصلحة شعوبها.


[center]
وفاتة
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Mustafa2

جنازة الزعيم مصطفى كامل

توفى عن عمر يناهز 34 عاما رغم انه عاش ثمانى سنوات فقط في القرن العشرين فان بصماته امتدت حتى منتصف القرن, وتوفى في
فبراير1908.


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 62
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:38 pm



محمد فريد :


عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  6756.imgcache





محمد فريد بك (1868-1919 م) محام ومؤرخ معروف وأحد كبار الزعماء الوطنيين بمصر وله تمثال في ميدان بإسمه بالقاهره تخليداً لذكراه. ترأس الحزب الوطني بعد وفاة مصطفى كامل. أنفق ثروته في سبيل القضية المصرية. من أشهر ما كتب: "تاريخ الدولة العثمانية".

أهداف محمد فريد لمصر

أعلن محمد فريد أن مطالب
مصر هي: الجلاء والدستور. وكانت من وسائله لتحقيق هذه الأهداف: تعليم
الشعب علي قدر الطاقة ليكون أكثر بصراً بحقوقه، وتكتيله في تشكيلات ليكون
أكثر قوة وارتباطاً. أنشأ محمد فريد مدارس ليلية في الأحياء الشعبية
لتعليم الفقراء مجاناً. وقام بالتدريس فيها رجال الحزب الوطني وأنصاره من
المحامين والأطباء الناجحين، وذلك في أحياء القاهرة ثم في الأقاليم. (2)

انجازاته

وضع محمد فريد أساس حركة النقابات، فأنشأ أول نقابة للعمال سنة
1909
ثم اتجه الي الزحف السياسي، فدعا الوزراء الي مقاطعة الحكم، وقال "من لنا
بنظارة (أي وزارة) تستقيل بشهامة وتعلن للعالم أسباب استقالتها؟ لو
استقالت وزارة بهذه الصورة، ولم يوجد بعد ذلك من المصريين من يقبل الوزارة
مهما زيد مرتبه، اذن لأُعلن الدستور ولنلناه على الفور"

عرفت مصر علي يديه
المظاهرات الشعبية المنظمة، كان فريد يدعو اليها، فيجتمع عشرات الألوف في
حديقة الجزيرة وتسير الي قلب القاهرة هاتفة بمطالبها. وضع محمد فريد صيغة
موحدة للمطالبة بالدستور، طبع منها عشرات الآلاف من النسخ، ودعا الشعب الي
توقيعها وارسالها اليه ليقدمها الي الخديوي، ونجحت الحملة وذهب فريد الي
القصر يسلم أول دفعة من التوقيعات وكانت 45 ألف توقيع وتلتها دفع أخرى. (2)

محاكمته

تعرض محمد فريد للمحاكمة
بسبب مقدمة كتبها لديوان شعر بعنوان "أثر الشعر في تربية الأمم"، من ما
قال فيها: "لقد كان من نتيجة استبداد حكومة الفرد اماتة الشعر الحماسي،
وحمل الشعراء بالعطايا والمنح علي وضع قصائد المدح البارد والاطراء الفارغ
للملوك والأمراء والوزراء وابتعادهم عن كل ما يربي النفوس ويغرس فيها حب
الحرية والاستقلال.. كما كان من نتائج هذا الاستبداد خلو خطب المساجد من
كل فائدة تعود علي المستمع، حتي أصبحت كلها تدور حول موضوع التزهيد في
الدنيا، والحض علي الكسل وانتظار الرزق بلا سعي ولا عمل"

ذهب محمد فريدالي أوروبا
كي يُعد لمؤتمر لبحث المسألة المصرية بباريس، وأنفق عليه من جيبه الخاص كي
يدعو اليه كبار معارضي الاستعمار من الساسة والنواب والزعماء، لايصال صوت
القضية المصرية بالمحافل الدولية. نصحه أصدقاؤه بعدم العودة بسبب نية
الحكومة محاكمته بدعوي ما كتبه كمقدمة للديوان الشعري، ولكن ابنته (فريدة)
ناشدته علي العكس بالعودة، في خطابها الذي مما جاء فيه: "لنفرض أنهم
يحكمون عليك بمثل ما حكموا به علي الشيخ عبد العزيز جاويش، فذلك أشرف من
أن يقال بأنكم هربتم... وأختم جوابي بالتوسل اليكم باسم الوطنية والحرية،
التي تضحون بكل عزيز في سبيل نصرتها أن تعودوا وتتحملوا آلام السجن!"

حُكم علي محمد فريد
بالسجن ستة أشهر، قضاها جميعاً ولدي خروجه من السجن كتب الكلمات الآتية:
"مضي علي ستة أشهر في غيابات السجن، ولم أشعر أبداً بالضيق الا عند اقتراب
خروجي، لعلمي أني خارج الي سجن آخر، وهو سجن الأمة المصرية، الذي تحده
سلطة الفرد.. ويحرسه الاحتلال! .. ان اصبح مهدداً بقانون المطبوعات،
ومحكمة الجنايات.. محروماً من الضمانات التي منحها القانون العام للقتلة
وقطاع الطرق.." (2)

موته

استمر محمد فريد في
الدعوة الي الجلاء والمطالبة بالدستور، حتي ضاقت الحكومة المصرية الممالية
للاحتلال به وبيتت النية بسجنه مجدداً، فغادر فريد البلاد الي أوروبا
سراً، حيث وافته المنية هناك، وحيداً فقيراً، حتي أن أهله بمصر لم يجدوا
مالاً كافياً لنقل جثمانه الي أرض الوطن، الي أن تولي أحد التجار المصريين
من
الزقازيق نقله بنفسه علي نفقته الخاصة.

مقال فى حب شخص الزعيم محمد فريد :



محمد فريد.. زعيم من طراز فريد

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  2007-05-15_9806C11F-70A7-40BA-90BD-FB1B4828149E
كان الزعيم محمد فريد
متفردًا في كل مزاياه، فهو مسلم شديد التدين، وهو ثوري شديد الثورية، وهو
متجرد ومخلص إلى أقصي درجة، وهو منحاز إلى الفقراء والمستضعفين برغم كونه
من أسرة ثرية، ثم هو يعطي بلا حدود، فينفق معظم ثروته على العمل الوطني
ويموت في المنفي فقيرًا مريضـًا.


الجامعة الإسلامية

محمد فريد هو خليفة مصطفي كامل
على زعامة الحزب الوطني منذ 1907 وقبل ذلك كان الرجل الثاني في الحزب وهو
رفيق كفاح مصطفي كامل منذ البداية وبالتالي فإن مبادئ الحزب الوطني في
حياة مصطفي كامل هي نفسها مبادئ محمد فريد لأنه شارك في صنعها وآمن بها
منذ البداية، ثم استمر على نفس المبادئ في فترة زعامته للحزب الوطني منذ
1907 وحتى وفاته سنة 1919، وكانت تلك المبادئ هي الجامعة الإسلامية ـ
الجلاء ـ وحدة وادي النيل ـ الدستــور.

وفي إطار الإيمان بوحدة المسلمين " الجامعة
الإسلامية " انفرد محمد فريد بتأجيج هذا الإيمان وقوته لدرجة أنه ألف
كتابًا عن تاريخ الدولة العلية العثمانية طبع سنة 1893 م ثم أعيد سنة 1896
م ثم في سنة 1912 م مما يدل على ثبات موقف محمد فريد في هذا الصدد.

يقول محمد فريد في مقدمة هذا الكتاب :” إن الملك
العثماني قد لم شعت الولايات الإسلامية، وإن التعصب الديني في الممالك
الأوروبية قد قام لتفتيت هذه الوحدة، وإن الدولة العلية هي الحامية لبيضة
الإسلام والمدافعة عن حرية شعوب الشرق والزائدة عن حياضه “.

ويقول الرافعي:” إن سياسة محمد فريد الإسلامية
هي سياسة مصطفي كامل، فقد عمل على توثيق عري التعاون والتضامن بين الأمم
الإسلامية، وكان يدعو إلى هذه الغاية في مقالاته وخطبه وأحاديثه “0

( الرافعي ـ محمد فريد، ص 496 ).
وقد اهتم محمد فريد في منفاه في أوروبا بإنشاء
جمعية ترقي الإسلام، كما أصدر مجلة بالفرنسية للتحدث باسم هذه الجمعية
وتعمل على نشر المقالات الإسلامية والأخبار التي تهم العالـم الإسلامـي0

كما حرص محمد فريد - كما يقول الرافعي- على
توثيق علاقة مصر بتركيا، لكي يحبط المساعي الإنجليزية التي كانت ترمي إلى
حمل الحكومة التركية بمختلف الوسائل على الاعتراف بمركز الاحتلال
البريطاني في مصر0 ( الرافعي ـ محمد فريد، ص 496 )


الانحياز إلى الفقراء والمستضعفين
وانطلاقًا من فهم محمد فريد للإسلام وانطلاقًا
من التزامه بمبادئ هذا الدين الحنيف فإن محمد فريد انحاز انحيازًا واضحًا
إلى الفقراء والمستضعفين، كما أهتم بنشر التعليم، وتتجلى جهوده تلك في
دراسته للميزانية في اجتماعات الحزب الوطني، ودعوته إلى تعديلها للإنفاق
على إصلاح حالة الشعب والعناية بالصحة والأحياء الشعبية، ففي يوم 7 يناير
سنة 1910م يقول محمد فريد :” إن هناك إهمال واضح للأحياء الشعبية، وهناك
عدم اعتناء بصحة الأهالي لدرجة مروعة إذ ثبت بالإحصاء أن متوسط الوفيات في
السنة يتراوح بين (80 –60 ) في الألف مع أنها في مدن أوربا لاتزيد عن 25
في الألف مطلقًا وليس هذا لفقر الميزانية المصرية ولكن من إهمال مصلحة
الصحة وصرفها المبالغ المخصصة لها في الأحياء التي يقطنها الإفرنج
وإهمالها باقي الأحياء “0

وفي نفس الخطبة يقول محمد فريد :” إن المعاهدات
التجارية التي تبرمها الحكومة مع الدول لا تراعي مصالح البلاد الاقتصادية،
فيجب الاهتمام بالحاصلات الضرورية للفقراء وعدم فرض ضرائب عليها، بل يجب
فرض الضرائب والجمارك على المنتجات الأجنبية وتشجيع الصناعة الوطنية، وليس
من المعقول أن نفرض على الحنطة والدقيق نفس الضرائب التي تؤخذ على الخمور،
بل ليس من المعقول أن تفرض الحكومة ضريبة 80%على المغازل المصرية في حين
تعفي صناعة الخمور منها “0

دعا محمد فريد إلى وضع تشريع للعمال يراعي
مصالحهم ويرفع عنهم البؤس والجهل والإرهاق، كما أهتم بإنشاء نقابات للعمال
والصناع لترقية أحوالهم والعناية بشئؤنهم، وساهم بنفسه في تأسيس نقابة
للصناع بالقاهرة وهي نقابة عمال الصنائع اليدوية وأنشأ لها ناد ببولاق،
كما أهتم بدعم قيادات الحزب الوطني، وساهم في إنشاء العديد من الجمعيات
التعاونية الزراعية والصناعية في القرى والمدن، وقد وجه محمد فريد تلاميذه
إلى بذل جهودهم لدعم الحركة التعاونية والمشروعات الاقتصادية وأعتبر هذا
عملاً وطنيًا من الدرجة الأولي0 (الرافعي ـ محمد فريد ص 499 ).

كما وجه محمد فريد عنايته بالتعليم فسعي إلى
تأسيس مدارس الشعب الليلية لتعليم الصناع والعمال مجانًا، وأسس العديد من
هذه المدارس في القاهرة والبنادر، وكان يدعو دائمًا إلى تعميم التعليم
الابتدائي وجعله مجانيًا وإلزاميًا لكل مصري ومصرية، كما ساهم في إنشاء
الجمعيات الخيرية بهدف تأسيس المدارس، وعمل على إنشاء مدرسة ثانوية في كل
مدينة، وكان من أهم العناصر المؤسسة لمشروع الجامعة المصرية، وأكتتب في
مشروع الجامعة المصرية بمبلغ مائتي جنيه سنويا.

وقد وصل انحياز محمد فريد إلى الفقراء إلى درجة
أن مدام رينيه سجلت بنفسها القول بأن أفكار محمد فريد تكاد تكون متقاربة
مع أفكار لينين حول استغلال الرأسمالية لطبقات الشعب ( المصور، 14 نوفمبر
1969 حديث صحفي مع مدام رينيه الفرنسية ص 30، نقلاً عن د0 عصام ضياء
الدين، الحزب الوطني والكفاح السري، الهيئة المصرية العامة للكتاب ص 115).

وفي الحقيقة فإن كراهية محمد فريد للرأسمالية
وانحيازه للفقراء، كان نابعا من الإسلام، وأن اتفاقه في الأفكار مع لينين
لا يرجع إلى إيمان محمد فريد بالماركسية أو الاشتراكية، بل يرجع إلى الفهم
العميق للإسلام الذي كان يمثله محمد فريد وبديهي أن الإسلام ينحاز إلى
الفقراء ويكره استغلال الشعوب، ويحارب الرأسمالية بطريقة أكثر جدوى وعلمية
من الماركسية والاشتراكية وغيرها من المبادئ والنظريات الوضعية التي
انهارت الآن بعد إفلاسها، ولو لجأت البشرية إلى الإسلام كحل لقضايا الظلم
الاجتماعي لكان مصير البشرية الآن مختلفًا ولكان الفقراء والمستضعفين قد
حصلوا على حقوقهم كاملة، ولكان عصر الرأسمالية البغيض قد أنهار منذ فترة
طويلة.


الإعـداد للثورة
كان محمد فريد يؤمن بان الأسلوب الوحيد لمقاومة
الاحتلال هو الكفاح الشعبي السلمي والمسلح ـ العلني السري ـ وقد سجل
الدكتور عصام ضياء الدين في كتابه الرائع " الحزب الوطني والكفاح السري
1907 ـ 1915 م الرأي بأن محمد فريد قد لعب دورًا كبيرًا بالاتفاق مع كل من
عبد العزيز جاويش وإبراهيم الورداني في إنشاء وإدارة الكثير من المنظمات
والجمعيات السرية بهدف تسليح الجماهير بالوعي والقوة والإعداد للثورة على
الإنجليز والخديوي، وأن محمد فريد كان يستهدف إنشاء تنظيم سري وكبير في كل
مكان استعداداً لتلك الثورة، وفي الحقيقة فإن سلطات الاحتلال قد أشارت إلى
وجود 85 منظمة سرية مسلحة تابعة للحزب الوطني سنة 1910، وهو رقم كبير جدًا
يدل على مدي انتشار تلك الجمعيات السريـة.

يقول د0 عصام ضياء الدين في نفس المرجع السابق
الإشارة إليه ص 293 " وفي الحقيقة فإنه لولا تلك الجهود التي بذلها الحزب
الوطني وقيادته الثورية لما نشبت ثورة 1919، فمما لا شك فيه أن الكوادر
الثورية التي خلقها الحزب في مصر كان مقدرًا لها القيام بالثورة قبل هذا
التاريخ بسنوات ولكنه نظرًا لظروف الإرهاب والنفي والاضطهاد والتنكيل التي
مارستها سلطات الاحتلال على الوطنيين أثر حادثة بطرس غالي وطيلة سنوات
الحرب العالمية الأولي فإنه لم يكن هناك مناص من تأجيل الثورة، فالحزب
الوطني حرك في المصريين مرة أخري مشاعر الثورة بعد السكون الرهيب الذي
أطبق على الحياة في مصر بعد انتكاسة ثورتها سنة 1881 ـ 1882 م، وكانت
الفترة من 1908 ـ 1912 م حين خرج محمد فريد من البلاد، فترة نضوج ثوري بعد
جهود الحزب المخلصة في تحرير الشعب وممارسة العنف الثوري الذي تجلي في
الحوادث العديدة التي شهدتها مصر منذ 1910 إلى 1915 .














__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 62
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:39 pm

سعد زغلول وثورة 1919 :


عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Pic0191


الزعيم سعد زغلول




عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Www-St-Takla-org__Saad-Zaghloul-Pasha


سعد زغلول باشا





عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  4_428_1526_51

سعد زغلول مع الملك فؤاد





عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  3823sb7

سعد زغلول أمام تمثال نهضة مصر




عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  13724

الزعيم سعد زغلول




عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Saad1

سعد زغلول مع زوجته صفية هانم ، أو أم المصريين



عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Saadmena1923

سعد زغلول باشا




ثورة 1919


عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  180px-Cairo-Demonstrations1919

نساء مصريات يتظاهرن ضد الإنجليز في شوارع مصر برفقة الرجال في ثورة 1919، ضد نفي القادة الوطنيين المصريين وعلى رأسهم سعد زغلول

ثورة 1919 هي ثورة حدثت في مصر بقيادة سعد زغلول
زعيم الحركة الوطنية المصرية. جائت هذه الثورة في ظل المعاملة القاسية
التي كانت بحق المصريين من قبل البريطانيين، والأحكام العرفية التي أصدرت
بحق المصريين بالإضافة إلى رغبة المصرين بالحصول على الاستقلال. أتت هذه
الثورة نتيجة مطالبة سعد زغلول بالسماح للوفد المصري بالمشاركه في مؤتمر
الصلح في
باريس، وعندما رفضت بريطانيا هذه المشاركة واصرار سعد زغلول عليها اضطرت إلى نفيه هو و محمد محمودوحمد الباسلوإسماعيل صدقى إلى مالطة، فانفجرت الثوره في كل مكان في مصر واشتركت فيها عديد المصريين. وكانت أول ثورة تشترك فيها النساء في مصر، بقيادة صفية زغلول مطالبين بالإفراج عن سعد زغلول، فاضطرت السلطات البريطانية إلى الرضوخ للمطلب الشعبي وأفرجت عن سعد زغلول.
هذه الثورة أعطت
للبريطانيين الضوء الأحمر والتي جعلت البريطانين يقومون بإلغاء الأحكام
العرفية، و وعد المصريين بالحصول على الاستقلال بعد ثلاث سنوات مقابل
إبقاء قوات بريطانية في مصر.


مقدمات الثورة

في
ظل المعاملة القاسية التي عاناها المصريون من قبل البريطانيين والاحكام
العرفية التي أصدرت بحق المصريين، ورغبة المصريين بالحصول على الاستقلال،
قامت ثورة 1919 م والتي تعتبر أول ثورة شعبية في أفريقيا وفي الشرق الأوسط
، تبعتها الهند وثورة العراق والمغرو وليبيا.

اما عن لماذا قامت الثورة
؟ فقد لاقت الجماهير الفقيرة ظلم واستغلال خلال أربع سنوات هي عمر الحرب
العالمية الأولي ، ففي الريف كانت تصادَر ممتلكات الفلاحين من ماشية
ومحصول لأجل المساهمة في تكاليف الحرب، كما حرصت السلطات العسكرية على
إجبار الفلاحين على زراعة المحاصيل التي تتناسب مع متطلبات الحرب، وبيعها
بأسعار قليلة. وتم تجنيد مئات الآلاف من الفلاحين بشكل قسري للمشاركة في
الحرب فيما سمي بـ "فرقة العمل المصرية" التي استخدمت في الأعمال المعاونة
وراء خطوط القتال في سيناء وفلسطين والعراق وفرنسا وبلجيكا وغيرها. نقصت
السلع الأساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف
والمدن ، وشهدت مدينتي القاهرة والأسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب
للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم
تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان
المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم، في التخفيف من حدة
الأزمة ، كذلك تعرض العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية
وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.
اعتقال سعد

خطرت
للزعيم سعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م
حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في
المسألة المصرية بعد الهدنة "بعد الحرب العالمية الأولى" عام 1918 ، وتم
تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وعبد
العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم
"الوفد المصري".

وقام الوفد بجمع توقيعات
من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن
الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق
السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ
الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى" ، ثم اعتقل سعد
زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس
1919م فانفجرت ثورة 1919م.
أحداث الثورة

في
اليوم التالي لاعتقال الزعيم الوطني المصري سعد زغلول وأعضاء الوفد، أشعل
طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق
الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الازهر. وبعد أيام قليلة كانت
الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن. ففي القاهرة قام عمال
الترام بإضراب مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها ، وتم شل
حركة الترام شللا كاملا ، تلا ذلك إضراب عمال السكك الحديدية، والذي جاء
عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في
بولاق للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجّل بقرار العمال
بالمشاركة في الأحداث.

ولم يكتف هؤلاء بإعلان
الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط
السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة.

وأضرب سائقو التاكسي
وعمال البريد والكهرباء والجمارك ، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال
الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالاسكندرية.

ولم تتوقف احتجاجات المدن
على التظاهرات وإضرابات العمال، بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر
الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، وقامت الجماهير
بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات
الترام.

في حين قامت جماعات
الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري،
ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى
المجاورة على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين ، وفي دمنهور قام
الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه
لهم الإهانات.

وفي الفيوم هاجم البدو
القوات البريطاينة وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين.
وفي اسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح،
ولم يفلح قصف المدينة بطائراتين في إجبارهم على التراجع ، أما في قرية دير
مواس بالقرب من اسيوط، هاجم الفلاحون قطارا للجنود الإنجليز ودارت معارك
طاحنة بين الجانبين.

وعندما أرسل الإنجليز
سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق
القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الأخر كان رد فعل القوات
البريطانية من أفظع أعمال العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث،
فمنذ الايام الأولى كانت القوات البريطانية هي أول من أوقع الشهداء بين
صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة.

وعقب انتشار قطع خطوط
السكك الحديد، اصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك،
وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم
العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد
الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، كما حدث في الفيوم عندما تم قتل
أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات الشرطة
المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما
حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشباك وغيرها، حيث أُحرقت هذه القرى
ونُهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء.
نهاية الثورة

اضطرت
إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وافرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه
وعادوا من المنفي إلي مصر. وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول
بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس ، ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

لم يستجب أعضاء مؤتمر
الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة و ازداد
حماسهم ، و قاطع الشعب البضائع الإنجليزية ، فألقي الإنجليز القبض علي سعد
زغلول مرة أخرى ، و نفوه مرة أخرى إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندى ،
فازدادت الثورة اشتعالا ، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة ،
ولكنها فشلت.
آراء في الثورة

يعتبر
الباحثون أن ثورة 19 "ثورة نموذج" من حيث قدرتها على استيعاب القوى
الاجتماعية المختلفة وطرحها شعارات التف حولها الناس علي اختلاف مشاربهم
وساعدت علي تحقيق الوحدة الوطنية. وقد شقت ثورة 19 مجري الحركة الوطنية
المصرية حول ثابتين سيادة الأمة بوجهيها الاستقلال والدستور والوحدة
الوطنية بقاعدتيها المواطنة والعدالة الاجتماعية، فقد كان من اسهامات ثورة
1919 في مجال الوحدة الوطنية شعار " الدين لله والوطن للجميع " فمعني أن
الدين لله والوطن للجميع. حيث لا يستقيم مفهوم المواطنة دون أن تكون مصدر
الحقوق والواجبات العامة بصرف النظر عن الدين .

وبحسب مختصين فقد وضعت
ثورة 1919 دستورا ديموقراطيا إلى حد كبير وقطعت اشواط على طريق المواطنة ،
لكن خضوع مصر حينها للاحتلال البريطاني ولسيطرة كبار الرأسماليين
والرأسمالية الأجنبية اجهض هذا التطور الديموقراطي.




عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Isg029qixycc




سعد زغلول (1860 - 1927) : زعيم مصري التف حوله الشعب من الاسكندرية الي أسوان في وقت لم تكن هناك أجهزة ووسائل اتصال أو اعلام ومعظم الشعب امي لا يقرأ الصحف و قائد ثورة 1919 في مصر .
ولد سعد في
يوليو1860 في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية (سابقًا -محافظة كفر الشيخ حاليًا)، وكان والده رئيس مشيخة القرية حين توفي عندما كان سعد يبلغ خمس سنوات فنشأ يتيما هو وأخوه أحمد فتحي زغلول. توفي سعد زغلول في 23 أغسطس1927
. وقد تعلم على يد السيد جمال الدين الافغانى والشيخ محمد عبده وقد حصل
على ليسانس الحقوق وتعين بالحكومه الا انه فصل بسبب اشتراكه في الثوره
العرابية وقد أصبح فيما بعد وزيرا للحقانية (العدل حاليا)وبعد ذلك أصبح
وزيرا للمعارف (التربية والتعليم الآن)وقد عدل في كثير من المناهج وجعلها
بالعربية مرة أخرى كما جعل التعليم خطرت له فكرة تأليف الوفد المصري
للدفاع عن قضية مصر العام
1918م حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف في لقات سريه بمنزل عائله المقدم للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة (بعد الحرب العالمية الأولى) العام 1918.
تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول
ومصطفى النحاسومكرم عبيدوعبد العزيز فهميوعلي شعراويوأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم (الوفد المصري).
وقد جمعوا توقيعات من
أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن
الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق
السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ
الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة
بريطانيا العظمى".
اعتقل سعد زغلول ونفي إلى جزيرة
مالطةبالبحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس (آذار) 1919 فانفجرت ثورة 1919 في مصر التي كانت من أقوى عوامل زعامة سعد زغلول والتمكين لحزب الوفد.
اضطرت إنجلترا الي عزل
الحاكم البريطاني و أفرج الإنجليز عن سعد زغلول و زملائه و عادوا من
المنفي إلي مصر. و سمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي
مؤتمر الصلح في باريس
، ليعرض عليه قضية استقلال مصر. لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب
الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة و ازداد حماسهم ، و قاطع الشعب
البضائع الإنجليزية ، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى، و
نفوه مرة أخرى إلي جزيرة
سيشل في المحيط الهندى ، فازدادت الثورة اشتعالا ، و حاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة ، و لكنها فشلت.
من أشهر اقواله / الحق
فوق القوه و الأمه فوق الحكومة.ومن أشهر اقواله أيضا /إن اختلاف الرأى لا
يفسد للود قضية/ و قد اسس وزاره الشعب في عهد الملك فؤاد الأول و عندما
مات /رحمه الله/ خلفه مصطفى النحاس باشا في راسه الوفد المصري و أسس
النحاس باشا أول وزاره له عام 1928 ثم عام 1930 ثم عام 36.



رؤساء وزارات مصر :
سبقه
يحيى إبراهيم باشا 1924
تبعه
أحمد زيور باشا


الحمد لله .. أنتهى ببركة الله
هذا الموضوع من أخ كريم بارك الله فية و أستفدت منه كثيراً ، وياريت يكون مفيد للجميع كذلك ..
تسنتج منه الآتى :
- أن جميع الزعماء أو الغالبية فى سن الشباب
- أنه كان زعيم يسلم الراية لخليفته ، و أحياناً فى نفس الزمان وضد ذات الاستعمار يأتى أكثر من زعيم
لعدة مناطق لمقاومة الاحتلال عنها جميعاً
وهذا إن دل فيدل على الخير فى بلادنا و أمتنا كذلك الى يوم الدين كما بشرنا رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم
أرجة أن لا أكون أطلت الحديث
وأرجو الفائدة والمتعة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samahir
المشرفه العامه
المشرفه العامه
samahir


تاريخ التسجيل : 10/09/2009
المساهمات : 308
العمر : 31
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : بالتعليم

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  Icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 11:40 pm

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع  547552
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثانى
» عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث
» عظماء الوطنية بمصر فى العصر الحديث
» موسوعة التتار.الجزء الرابع
» الاضاءه في العصر الاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى العام :: بنحبك يامصر-
انتقل الى: