مجدى سالم كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 15/03/2009 المساهمات : 3058 العمر : 62 الموقع : مدينه المنصوره العمل/الترفيه : اعمال حره
| موضوع: المهرجان الوطني للتراث والثقافة ..الجنادرية الأحد مايو 12, 2013 11:19 am | |
| [center] [center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انها الجنادرية
إنه واحد من أكبر المهرجانات الثقافية في العالم العربي، وأكثرها جذبا للزوار والمشاركين يقام المهرجان في الفترة بين شهري ربيع أول وربيع ثاني لهذا العام بما يوافق شهر مارس تقريبا، وقد مر على المهرجان خمس وعشرين عاما متتالية يزداد فيها تألقا ونجاحا سنة بعد الأخرى وفي هذا العام 1431 هـ، أقيم المهرجان الخامس والعشرون ليلة امس الأربعاء وكان احتفالا ضخما، وعرسا ثقافيا تراثيا متواصلا، جذب مئات الآلاف من الزوار من داخل المملكة و خارجها, لعرض الموروث الشعبي للمملكة في مختلف المجالات
والجنادرية : اسم لروضة كانت تسمى روضة سويس ذكرها الهمذاني وغيره من المؤلفين الذين كتبوا عن المنازل والديار في اليمامة وهي من الروضات الملحقة بوادي السلي المعروف ومعناه لغةً: جندر الثوب ونحوه , أعاد رونقه بعد ذهابه ,وجندر الكتاب ونحوه ,وجندر الشيء أي صقله بالجندرة والجندرة: آداة خشبية تستعمل لصقل الملابس وبسطها وقد تكون لفظة الجنادرية ماخوذة من كلمة جندرة لتدل على الذين يعملون بالجندرة وعلى منازلهم وكان أهالي الرياض سابقاً يقصدون الجنادرية بعد هطول الأمطار وظهور النبات والأزهار في الربيع وهي على مسافة 45 كلم من الجهة الشمالية الشرقية لوسط مدينة الرياض وتقوم عليها منشأت القرية التراثية على مساحة 6 كلم تقريباً
حرف متنوعة على وشك الإندثار يحرص القائمين على المهرجان بجلب هؤلاء الحرفيون الذين يكونون غالباً من كبار السن لعرض صناعتهم وحرفتهم أمام الجمهور
الأزياء الشعبية وتراث المرأة السعودية
الشعر الشعبي
هناك أمسيات الشعرية شعبية تعرض فيها أنواع الشعر الشعبي سوءا النظم، أو المحاورة، أو الرد.
سباق المعاقين
للفئات الخاصة نشاطات مميزة من المسابقات الرياضية، والثقافية
الفنون الشعبية
خلال أيام الجنادرية تقدم فرق الفنون الشعبية عشرات الألوان من الفنون، والرقصات، والأهازيج، والملابس المختلفة، التي تغطي جميع مناطق المملكة مثل: العرضة السعودية، والسامري، والحوطي، والخبيتي، والليوة، والمجرور، والمزمار، والخماري، والحسباني، والعزاوي ....الخ.
الألعاب الشعبية
يتم يوميا تمثيل، ولعب عدة العاب شعبية عديدة، تمثل طرق التسلية القديمة مثل، الحجلة، الدنانة، سبع حجر، طاق طاق طاقية، الغميما، مطرق صبيح ...الخ.
معرض الكتاب
حيث يشارك العديد من المكتبات، ودور النشر، والجهات الرسمية في عرض أحدث الكتب والمطبوعات، والفنون التشكيلية، ومعرض خاص للفنون التشكيلية، يقدم فنانوا المملكة، ودول الخليج، أحدث إبداعاتهم من اللوحات، والرسومات، والأعمال الغنية.
النشاط المسرحي
تتوالى خلال أيام الجنادرية عدة عروض مسرحية هادفة من جهات مختلفة.
النشاط الثقافي
في الجنادرية نشاط ثقافي غزير هو الأكثر كثافة، وحجما في المملكة، ويشمل المحاضرات، والندوات، والأمسيات الشعرية.
من أهداف المهرجان الوطني
· التأكيد على القيم الدينية، والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ للبطولات الإسلامية لاسترجاع العادات، والتقاليد الحميدة، التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
· إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه، وبين الإنجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي و الفني و بين الموروث الشعبي.
· تشجيع اكتشاف التراث الشعبي، وبلورته بالصياغة، والتوظيف في أعمال أدبية، وفنية ناجحة.
· الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله، والتعهد بحفظه من الضياع، وحمايته من الإهمال.
· العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة الإبداعية، ليكن في متناول المبدعين من مورثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
يا وطن من سوى ربك عظيم ومن سوى الله يوصف بالكمال ولو على الأرض جنات ونعيم جعل تفداك يا شهب الرمال والله انا نشم بك النسيم زعفران وعطر ورد وهال والله انا نشوف بك الهشيم أخضر والخلا ربع وحلال ما نبي غير ديمك وبل ديم لو مضى الحول ما شفنا الخيال انت الأول والآخر والحشيم وأنت من تملك قلوب الرجال نحمد اللي جعل شحك كريم ونحمد اللي جعل شمسك ظلالما جفيناك في الوقت القديم ولا خذلناك في عسر الليال
النشاط النسائي في "جنادرية 25" .. ينطلق
انطلقت في الرياض اليوم فعاليات النشاط الثقافي النسائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين، بحضور حرم خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان. وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، بدئ بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقت رئيسة اللجنة الثقافية النسائية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة جواهر العبدالعال كلمة أكدت فيها أن مهرجان الجنادرية أسهم في تقديم المرأة السعودية إبداعها الفكري والعلمي ونشر ثقافة الحوار والمعرفة، مشيرة إلى أن تشجيع سمو الأميرة نوف بنت عبدالعزيز وسمو الأميرة حصة الشعلان كان له الأثر الكبير في تفعيل النشاطات والارتقاء بمستواها عبر تنويع المشاركات واستقطاب الأديبات والمثقفات والمفكرات في المجتمع السعودي الذي يزخر بكفاءات في العديد من المجالات. وأبرزت ما يشتمل عليه النشاط الثقافي النسائي من محاضرات وندوات فكرية وعلمية حيث ستقام لأول مرة ندوة صحية بعنوان /مرض العصر ..السمنة / مصاحبا للمعرض الصحي بالإضافة إلى ندوة عن الأسرة السعودية في عصر الانفتاح من خلال 3 محاور ( الجانب الديني والجانب الاجتماعي والجانب الاقتصادي ) وقالت / كذلك سيكون هناك أمسية شعرية وكلمات من أجل الوطن وأوبريت لطالبات المرحلة الجامعية من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن . ورفعت الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان وكذلك لمعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن التويجري ومدير عام المهرجان سعود الرومي . بعدها تسلمت سمو الأميرة حصة الشعلان درعا تذكاريا بهذه المناسبة . ثم روت الدكتورة هند الخثيلة من جامعة الملك سعود قصة عن حب الوطن بعنوان / بوح نسائي في حضرة الوطن / سطرت فيه سيرة المرأة في عطاء للوطن وإسهاماتها في خدمة المجتمع بين الماضي والحاضر على لسان الجدة والأم والبنت السعودية . بعدها كرمت الأميرة حصة الشعلان أعضاء اللجنة الاستشارية النسائية للمهرجان اللاتي أمضين خمس سنوات في العمل التطوعي ضمن اللجنة. عقب ذلك أدت مجموعة من الطالبات أوبريت ( عروس المجد ) بمشاركة طفلة وشاعرة بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
وفي الختام كرمت سموها المشاركات، ثم قدمت أمسية شعرية شارك فيها كل من نادية البوشي وخالدة باجنيد إلى جانب مشاركة من الأردن الشاعرة نبيلة الخطيب . من جهة أخرى، افتتحت سمو الأمير حصة الشعلان المعرض الصحي المصاحب للمهرجان تحت عنوان / السمنة مرض العصر / الذي ينظمه كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود والجمعة السعودية للتغذية العلاجية. وطافت الأمير حصة الشعلان في المعرض، مطلعة على ما يضمه من الجوانب التوعوية الصحية في مجالات الصحة العامة والسمنة منها إجراء فحوص للزائرات لمعدل الضغط والدهون والوزن.
الأزياء السعودية
زي الرجل السعودي ويتكون من الثوب السعودي والشماغ والعقال
البشت
هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه ولا يلبس في الايام العاديه فقط في مناسبه رسميه اما ان يكون عريس او والد عريس او عروسه وكبار الشخصيات في المناسبات
بالاضافة الى الدقلة
الزبيريه
تلبس مع الثوب
الأزياء النسائيه
تظهر بوضوح في المناسبات الوطنيه والشعبيه أما الأيام الأعتياديه فقد طرأ التغيير السائد كباقي البلدان المجاوره
ثوب النشل
اشتهر ثوب "النشل" ويعرف ايضاء بالمسّرح "لجزيرة العرب كأحد الملابس النسائية القديمة والتي كانت ترتديها النساء ويتباهين بها في دول الخليج كالسعوديه والبحرين و قطـــر والكويت والإمارات
ويتصف ثوب النشل بالاتساع حيث كانت ترتديه النساء في المناسبات الكبيرة كالأعياد وحفلات الزواج،ويصنع عادةً من أقمشة حريرية سادة مثل "أبولميرة" و"المزداية" و"الثلايج" وغيرها من الأقمشة التي تزدان بالألوان الجميلة الزاهية كالأحمر والأزرق والبنفسجي والأخضر، ولكن اللون الأسود يتميز بجاذبيته عن سائر الألوان الأخرى وتفضله الكثيرمن النساء
"المخنق"
وهو غطاء أسود للرأس يتكون من قطعة قماش من الحرير الأسود الشفّاف من الشيفون أو الجورجيت أو التل، وتلتقي إحدى زاويتيها بالأخرى وتخاط حتى لا تبقى إلا فتحة صغيرة بمقدار الوجه وتطرّز بخيوط الحرير وأسلاك الذهب أو الفضة من الأمام وحول الرأس.
الحلي والمجوهرات
وهي عباره عن
الهامه - القلايد- الخماخم او الخرصان - الكف - البناجر- الحلاق- المرتعشه- معضد- خواتم
الهامة
وهذي صوره للهامه وهي من الذهب توضع على الراس وتسمى بالطاسه في بعض المناطق ايضا ولها اشكال واحجام مختلفه ومتعده
البناجر والأساور
كانت(البناجر) و(الأسورة الذهبية) او الغوايش هي الزينة الشائعة التي تتحلى بها المرأة في معصميها،
المرتعشة
قلادة عريضة تلف حول العنق بأكمله وتتدلى منها سلاسل ذهبية مكونة من عدة أشكال متناسقة تحدث بريقاً جميلاً من ارتعاشها خلال الحركة ولذلك سميت المرتعشة
البخور ودهن العود
والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها ، وهي ليست وقفاً على المرأة وحدها .. فالرجال لهم عطورهم أيضا ، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم .
لكن المرأة الخليجية تتمتع بذوق خاص في استخدام العطور والبخور ، ومن بينها دهن العود - وهو أشهرها- الصندل ، الزعفران ، العنبر ، المسك ، الحنة ، وهب النسيم ، والياسمين
عاصمة النور في الجنادرية
حلت فرنسا ضيفة شرف على مهرجان الجنادرية الثقافي السعودي السنوي، وهي تلعب ورقة الثقافة لتعزيز علاقاتها السياسية مع المملكة وعلى امل الحصول على حصة من مئات مليارات الدولارات التي تنوي الرياض انفاقها في مشاريع التنمية.
ومساء الاربعاء الماضي ، انشدت جوقة "بلاد الباسك" الفرنسية خلال استقبال العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في الجناح الفرنسي ضمن المهرجان.
واثنى وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران على سياسة العاهل السعودي في مجال نشر الثقافة العربية التقليدية وقال في افتتاح المهرجان ان "فرنسا القوية بتاريخها الذي يعود الى ألاف السنين متعلقة بهويتها وثقافتها وهي تشاطر المملكة خصوصية حمل هذه الرسالة الى باقي العالم".
وفرنسا التي إزدان جناحها بمجسم لبرج ايفل وبمقاه بنيت على طراز المقاهي الباريسية، هي الدولة الغربية الوحيدة الممثلة في هذا المهرجان الذي يعد الأكبر في المنطقة والذي يستمر أسبوعين في منطقة صحراوية شمال الرياض.
ومن ضمن فعاليات المهرجان حفل للمغنية الفرنسية المغربية الاصل سافو فضلا عن عرض افلام فرنسية كلاسيكية، الامر الذي يعد نادرا في المملكة التي يحظر فيها انشاء دور للسينما.
السفير الفرنسي يشارك في العرضة السعودية
وعكس القالب الداخلي لجناح فرنسا «ضيف شرف مهرجان الجنادرية لهذا العام»، الشكل المعماري الذي تتميز به باريس، إذ صممت الجدران الداخلية للجناح على الطراز المعماري الذي تتميز به مباني الإليزيه، وما تتضمنه من أدق التفاصيل، حيث ترى اللافتات الزرقاء التي لا تتجاوز مساحتها 900 سم مربع، مكتوبا بها أسماء الأحياء في كل زاوية من زوايا الجناح.
ولم تكتف المشاركة الفرنسية بتخصيص الجهة الغربية من الجناح لوضع ملصق كبير يمثل شارع الشانزيليزيه لمن يمر من أمامه، من خلال صورة فوتوغرافية حديثة، لم يمض على التقاطها أكثر من شهرين وتتضح بها معالم عدة للشارع من أهمها قوس النصر، بل نصبت أمام الشارع أعمدة إنارة، كأنها نقلت من الشارع الأشهر سياحيا لتوضع أمام هذه الصورة، وتعطي صورة إبداعية متناغمة تبعث انطباعا للزائر بأنه يقف فعلا على ذلك الشارع.
الإزدحام شديد امام بوابة الجناح
عارض فرنسي يعرض شخصية العسكري الفرنسي أمام خريطة فرنسا التي وضعت في مدخل الجناح الفرنسي
وما إن يقترب الزائر من الجهة الشرقية للجناح الفرنسي حتى تشده رائحة الأجبان الفرنسية المتنوعة، التي تعد شكلا من أشكال ثقافة المطبخ الفرنسي التي تأصلت على مر العصور الماضية، ليجد الزائر نفسه بين أنواع كثيرة من الأجبان الفرنسية التي تنتمي لمناطق مختلفة، قبل أن يخرج للجهة الأخرى، التي تميزت فيها أيضا رائحة «الكريب»، وهي فطيرة مشهورة تعد في الكثير من مناطق فرنسا وتشتهر بها منقطة «برواتاني» في الشمال الغربي من البلاد.
وفي ختام زيارة الجناح الفرنسي، لا يمكن للزائر أن يغادره دون شراء هدية رمزية ترمز لثقافة فرنسا، إذ خصص قسم كامل يضم أنواعا كثيرة من الهدايا التي تأخذ من معالم فرنسا وأعلامها أشكالا لها، إضافة إلى الصور المتعددة لأبرز معالم فرنسا العمرانية والثقافية وجوانب من حياة الشارع اليومية.
مشاركة فريق الصقور السعودية في مهرجان الجنادرية 25
غادر فريق الصقور السعودية في وقت سابق قاعدة الملك فيصل الجوية بالشمالية الغربية متوجهاً إلى قاعدة الرياض وذلك استعداداً للمشاركة في مهرجان الجنادرية في نسخته الخامسة والعشرين والذي تبدأ فعالياته الاربعاء المقبل وتأتي هذه المشاركة بعد موافقة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام. من جهته قال قائد الفريق المقدم الطيار عبدالله بن محمد الغامدي بأن هذه المشاركة تأتي لابراز دور القوات الجوية خاصةً والقوات المسلحة عامة في مسيرة التنمية والبناء لهذا البلد وتعزيز شعور المواطنين بالثقة في قدرات وامكانات قواتهم الجوية. الجدير بالذكر ان هذه المشاركة الاولى لفريق الصقور السعودية في مهرجان الجنادرية.
إستعراضات فريق ريد بُل العالمي للدراجات النارية في مهرجان الجنادرية!
قدم فريق ريد بُل العالمي لرياضة الدراجات النارية الحرة (فري ستايل موتوركروس) عروضا ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية يقوم بأدائها الأبطال العالميون في رياضة الدراجات النارية الحرة FMX: نيك دو ويت (جنوب إفريقيا)، فردريك جوهنسن (السويد) وفردريك بيركرن (السويد) وذلك في الساحة المخصصة لعروض ريد بُل Red Bull في موقع مهرجان الجنادرية جنوب ساحة الأوبريت. الجدير بالذكر أن البطل العالمي نيك دو ويت كان قد قام بقفزة "فرعونية" امام 10 آلاف متفرج حضروا خصيصا لمشاهدة عروض الدراجات النارية الحرة (فري ستايل موتوركروس) التي أُقيمت في القاهرة في ابريل من العام الماضي في مكان فريد من نوعه٬ وراء أهرامات "الجيزة". وسيعود هذا الحدث مرة أخرى إلى مصر ولكن باستضافة ثاني جولة من جولات العالم لبطولة ريد بُل اكس فايترز 2010 لأفضل 12 رياضيا عالميا لرياضة الدراجات النارية الحرة والتي تتنافس عليها المدن الكلاسيكية القديمة لاستضافة جولة من جولات هذه البطولة.
********
«المعهد الدبلوماسي» بالخارجية.. مشاركة مميزة في المهرجان
شارك (المعهد الدبلوماسي) بجناح وزارة الخارجية بمهرجان الجنادرية. وتميزت المشاركة هذا العام في إضافة عدد كبير من المواد الوثائقية المعروضة والخدمات المعلوماتية التي تفيد الزائر للحصول على المعلومة بأسرع وقت ممكن وقد عرض فيه قسم الوثائق والمحفوظات وبعض الجوازات الدبلوماسية القديمة وتطورها، وشهد حضوراً كبيراً من الزوار خلال أيام المهرجان والأيام الأخيرة (أيام العائلات)، التي استوقفتها العديد من الصور والوثائق القديمة والتاريخية.
التدريب على الحرف والأكلات عبر «جنادريات مصغرة»
طلاب المدارس بالمملكة يتفاعلون مع المهرجان الوطني
نظم عدد من المدارس والقطاعات بالمملكة فعاليات تراثية وشعبية مواكبة مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي أقيم بالجنادرية بهدف إعادة ما كان عليه الآباء من عادات طيبة وما كانوا يتعايشونه من أعباء وأعمال وحرف وكذا العديد من الأكلات الشعبية التي لايزال كثيرون محتفظين بها
وتحت رعاية صاحب السمو الأمير اللواء الركن بندر بن عبدالله بن تركي مدير إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة افتتح حفل مدارس الأبناء بكلية الملك عبدالعزيز الحربية اللواء الركن محمد بن عبدالرحمن الوابل معرض التراث والثقافة الأول وصاحب الحفل عدد من العروض والحرف والأكلات الشعبية، كما قام من جانبه مساعد مدير الثقافة والتعليم للقوات المسلحة الدكتور فالح الفالح مؤخراً بزيارة للمعرض المقام الذي يمثل مختلف مناطق المملكة، وقد أعرب الدكتور صالح بن محمد العليان عن شكره لجميع الذين شاركوا ونظموا الفعاليات. المدرسة 266 كما لقي من جانب آخر المعرض المقام في المدرسة 266 الابتدائية اقبالاً كبيراً من الطلاب والمعلمات وأولياء الأمور من الأمهات اللاتي شاركن فيه وقد اوضحت المعلمة منى الدهش المشرفة على المعرض بأنه هدف منه تدريب الفتيات على العادات الطبية التي كانت الجدات يقمن بها من خلال الخيمة البدوية بمحتوياتها التراثية
مدارس الأصالة
كما اقامت مدارس الأصالة الاهلية لتحفيظ القرآن فعاليات منوعة شارك بها قرابة 150 طالباً وطالبة من المرحلة رياض الأطفال شرفتها مديرة المدارس الأستاذة نورة العيدان وكانت تحت اشراف المساعدة منى السبيعي وقد توجت الفعاليات بمشاركة الأمهات ومنسوبات المدارس. مدارس الأوائل كما اقامت مدارس الأوائل للمرحلة الابتدائية مؤخراً حفلاً بمناسبة المهرجان شرفته مديرة عام المدارس الأستاذة جميلة المالكي وبمشاركة 240 طالبة بالمرحلة الابتدائية شمل النشاط تعريف بالجنادرية وأوبريت الوطن من طالبات الصف الرابع ولوحات فلكلورية شعبية وزفة العروسة وركن المسرح والعرائس ونقش الحناء والفخار والرسوم وقد اكدت من جانبها مديرة القسم الابتدائي بمدارس الأوائل الأستاذة عبير العواد ان الهدف من الفعالية هو الانتماء النفسي والفكري لثقافة وتراث الوطن وتعزيز روح التعاون. ومن جانب آخر، تهافت الأطفال وتزاحموا في المشاركة في العديد من مدارس محافظة جدة عبر الفعاليات التراثية والشعبية كما شارك القطاع الخاص في هذه التظاهرة حيث نظم الراعي الرسمي لمهرجان الجنادرية شركة الحمراني ثلاثة ايام فعاليات منوعة وترفيهية وشعبية للأطفال والعوائل والشباب.
ختام مميز لفعاليات النشاط التراثي النسائي بالجنادرية
اختتمت مساء أمس الأول اللجنة النسائية للتراث والتي ترأسها الدكتورة إقبال فعاليتها والتي استمرت طيلة الأربعة أيام شهدت أحداثا مميزة وفعاليات متنوعة، حيث أقيم حفل ختامي بهذه المناسبة بدأ بآيات من الذكر الحكيم تلاها كلمة الدكتورة إقبال العرفج رحبت فيها بالحاضرات وقالت: في ختام فعاليات المهرجان علي أرض الجنادرية والذي حقق ولله الحمد نجاحا كبيرا بفضل الله ثم بفضل الجهود المتضافرة وكم كانت سعادتي غامرة بهذا العمل الوطني العظيم الوطن نفتخر طبعا لخدمته والكل يتسابق على الالتحاق به، ويأتي هذا المهرجان بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين للمرأة السعودية التي تستحق الكثير لأنها نصف المجتمع وشكرت كل من شارك بفعاليات هذا العام ومن ثم تم إعادة جميع فعاليات اليوم الأول كي يتسنى للجميع المشاركة والحضور لمشاهدة فقرات حفل الافتتاح، حيث قدمت الشاعرة قسمة العمراني قصيدة شعرية في حب الوطن بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على المهرجان.
لوحة تراثية من المناطق شاركت فيها المنطقة الشرقية (القرقيعان) وهو احتفال خاص بالأطفال يقام في منتصف شهر رمضان يجمع فيه الأطفال الحلوى ويلبسون الملابس الجديدة ويغنون بعد طرق أبواب الجيران في الحي وهم يعلقون في أعناقهم أكياسا لوضع القرقيعان. ومنطقة القصيم (زوجات العقيلات) وهي لوحة تراثيه مستقاة من الموروث الشعبي في البيت القصيمي الأصيل وهو يجسد الأعباء والمسؤوليات التي كانت تتحملها المرأة أثناء غياب زوجها لسنوات ودائما ما تتغنى بأهازيج وأشعار تعينها على مواصلة مشوار العناء ومن الأشعار التي ترددها زوجة العقيلات:
الله يردك ياذرى البيت للبيت لأمك وبوك وزوجتك مع عيالك
ومنطقة حائل (السامري) ومنطقة جازان (استقبال الحجيج) ومنطقة المدينة (الزواج) وهو لوحة تراثية عن العرس المديني وزفة العروس المدينية بعدة ألبسة تعبر عن الموروث الشعبي للمنطقة كدخول أهل العريس والعروسة بزفة خاصة بهم تسمى (البيشي) وشارك بها جميع عضوات الوفد ثم تزف العروس باللبس المديني وبالزبون وظرفة الباب والمصكك والغمرة بعد ذلك قدمت الشاعرة بدرية العطاالله السعيد ثلاث قصائد شعرية أهدتها إلى الملك الغالي والى صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف. بعد ذلك عرض اوبريت «ربع قرن من الزمان» بمشاركة سعودية ممزوجة بأنفس من مختلف المناطق، فكرة د. إقبال العرفج وكلمات الشاعر سامي الجمعان وألحان عبدالله البريكان وأداء الفنانة شروق. الأوبريت الذي حقق بشهادة الجميع نجاحا باهراً. وفي نهاية الحفل كرمت الدكتورة إقبال جميع من شارك بفعاليات مهرجان الجنادرية التراثي من رئيسات اللجان وإداريات وموظفات وإعلاميات
كما اختتمت الأركان المشاركة وأجنحة المناطق والورش التدريبية والرواق الأدبي اللذان يعتبران جديدين على المهرجان الفعاليات بعد أن حققوا حضورا مميزا بمشاركة عروض تراثية ولوحات فنية حظيت باهتمام الجمهور ومتابعته على مختلف الأصعدة الشعبية والتراثية والثقافية. حيث زار الأركان أكثر من 5000 زائرة خلال الأربعة أيام كما طالبت عدد من الزائرات بتمديد الفترة إيمانا بدور الموروث في نقل ثقافة التراث للأجيال وأبناء المستقبل، كما توقع الجميع أن تكون الجنادرية القادمة أكثر جمالا وتطورا وأن تشهد تطورات مبهرة. وقد ذكرت د. موضي البقمي المشرفة على فعاليات الرواق الأدبي إن الرواق استضاف على مدار الثلاثة أيام أمسيات شعرية لأبرز الشاعرات السعوديات، حيث كان الاستفتاح بأمسية شعرية للأميرة سلطان السديري وعلى شرف الأميرة نوف بنت عبدالعزيز، وبحضور عدد من الأميرات وكبار الشخصيات تخلل الأمسية أناشيد وطنية ورقصات تراثية، وأضافت البقمي تناوبت لإحياء باقي الأيام عدد من الشاعرات والمثقفات اللاتي تناولن العديد من القضايا الوطنية والأدبية والثقافية، ولاقى الرواق الأدبي إقبالا كبيرا من الحاضرات مع انه يقام لأول مرة في ارض الجنادرية. وقد كرم في اليوم الختامي للعائلات جميع الشاعرات المشاركات وعدد من المثقفات والأديبات
الورش التدريبية
فيما اختتمت أعمال الورش التدريبية تحت شعار (تدربي من أجل تراثك) خلال الأربعة أيام الخاصة بفعاليات اللجنة النسائية، وذلك على فترتين صباحية ومسائية بالتعاون مع جمعية النهضة الخيرية والهدف العام من تلك الورش هو توجيه الاهتمام للتدريب وتفعيل دور الفتيات والاستفادة من الخبرات وصقلها بأسلوب عملي على أيدي سعوديات متخصصات لنشر الفائدة وصبغ اللجنة النسائية للتراث بطابع جديد ومميز، كما أن تفعيل الورش التدريبية يحمل مضامين ذات أبعاد قيمة وهي القضاء على البطالة والفقر ومكافحة الإرهاب. وبالجملة فقد خرج (مهرجان الجنادرية) هذا العام بصورة مشرقة وتجديد عملي في طرح أيام العوائل وتنوع الفعاليات حتى إن العديد من الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة من دول عربية وأوروبا حرصوا على زيارة المهرجان وكسبوا صداقات وسمعة طيبة لأبناء المملكة عبر عضوية المهرجان.
المملكة العربية السعودية بإتساعها وترامي أطرافها تحوي الكثير من ألوان الفنون الشعبية
وسأذكر فيما يلي أهم الفنون
العرضة النجدية
رقصة الحرب والسلام الرقصه الاشهر بالمملكه وفي منطقة نجد على وجه الخصوص , وانتقلت منها الى أرجاء السعودية ودول الخليج ، وتستدعي "العرضة" التي تؤدى بشكل جماعي، وفي حفلات "العرضة" يرتدي المشاركون الملابس التقليدية التي ترمز للتراث، كما يتحلون بالخناجر ويتقلدون السيوف. ويستخدم فيها الطبل ليضفي على الرقصة جواً من الحماس، فيما يقوم المشاركون بهز سيوفهم وتتشابك الأيدي وتلتحم الأجساد في إيقاع حماسي .
وتقول الدراسة إن مسمى العرضة ربما جاء من عرض الخيل، حيث العرب تعرض خيلها وتدربها باستمرار , وربما من الاعتراض بالسيف، ومن أبرز القصائد التي تلهب حماس الفرسان في أداء العرضة القصيدة المشهورة ( نحمد الله جات على ما تمنا ) وكلماتها :
نحمد الله جات على ما تمنا من ولي العرش جزل الوهايب خبر اللي طامعاً في وطنا دونها نثني الاجات طلايب يا هبيل الراي وين أنت ونا تحسب أن الحرب نهب القرايب واجد اللي قبلكم قد تمنا حريا لا راح عايف وتايب انهض الجنحان قم لا تونا نبى ننكلهم دروس وعجايب لا مشى البيرق وقيدومه إنا حنا هل العادات وأهل الحرايب ديرة الإسلام حامين أهلنا قاهرين دونها كل شارب
العرضة والمسحباني في منطقة الباحة
شارك عدد من زوار مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة بالألوان التي تقدمها فرقة منطقة الباحة مثل العرضة والمسحباني واللعب وتعرض هذه الألوان الشعبية ثلاث فترات بعد العصر وبعد المغرب وبعد العشاء نظراً لمطالبة الجمهور بإعادتها لما تضفيه من سعادة ولون شعبي محبب ويتكون عدد الفرقة التي تؤدي العرضة والمسحباني واللعب 35 مشاركاً، حيث تستعد الفرقة لاستقبال الزوار من العوائل عصر يوم الأربعاء في المهرجان بهذه الألوان الشيقة.
**********
الدحة في الجوف
بدأت عروض الدحة ببيت الشعر الجوفي بالجنادرية، حيث قدمت فرقة الدحة من القريات عدداً من العروض داخل بيت الشعر، وشاركت الفرقة في مسرح الشعر الشعبي بالجنادرية وقدمت عرضا وسط حضور كبير، وشهدت العروض حضورا مكثفا من زوار الجنادرية التي يبحثون عن الدحة منذ انطلاق المهرجان . وقال رئيس وفد إمارة منطقة الجوف الأستاذ حسين بن علي الخليفة أنه ضمن عروض الفنون الشعبية التي تقدمها منطقة الجوف من خلال بيت الشعر الجوفي بالجنادرية رقصة الدحة كما تقدم الربابة والقصيد النبطي والعرضة والسامري، وقال الخليفة إن اليوم الأحد بدأت عروض الدحة ببيت الشعر الجوفي بالجنادرية وحضر حشد كبير التفوا حول بيت الشعر لمشاهدة هذا اللون الذي يتميز به بادية الجوف ويعتبر اللون الوحيد من الفنون الشعبية الذي تقدمه الجوف بالجنادرية وقال الخليفة إن الدحة هي رقصة لبعض عشائر بادية منطقة الجوف، حيث يقف صف من الرجال، ويقف أمامهم شاعر يقول الشعر، والباقي يرددون (هلا هلا به يا هلا لا.. يا حليفي يا ولد)، ويرقص أمامهم شاب بالسيف.
الفرنسيون يؤدون «دحة» الجوف
على نغم عزف الربابة وإيقاع أهازيج السامري وحلاوة تمر حلوة الجوف تتجه بوصلة زائري مهرجان الجنادرية 25 إلى بيت الشعر الجوفي الذي يتوسط ساحة المهرجان , حيث شهد بيت الشعر الجوفي مئات الزوار منذ أن افتتحت الجنادرية أبوابها للزوار عصر الخميس الماضي الذين احتشدوا داخل وأمام بيت الشعر يشاهدون مايقدم من فنون شعبية . وذكر رئيس وفد إمارة منطقة الجوف حسين الخليفة أنه يقدم بالبيت مختلف ألوان الفن الشعبي حيث يقدم عددا من الشعراء من منطقة الجوف قصائد شعرية نبطية من مختلف أغراض الشعر وتقديم العرضة السعودية والسامري التي يؤديها أعضاء فرقة الفنون الشعبية بالمنطقة, بالإضافة إلى العزف على الربابة بيت الشعر الجوف بالهجيني . وأوضح الخليفة أن الهجيني هو نشيد غنائي يؤديه فرد أو اثنان أو أربعة يشكلون فريقين يرددون الشعر الشعبي، إما على رأس مرقاب أو الرعاة أو المسافرين، وقد يؤدونه على ظهور الهجن، وغالباً ما يكون الشعر في الغزل أو الوجد أو الحزن , وله ألحان كثيرة . وقال الخليفة إن الفنون الشعبية لاقت استحسان الزوار مشيرا إلى أن القائمين على بيت الشعر يستقبلون الزوار بتقديم تمرة الجوف المشهورة (الحلوة) والقهوة العربية وكذلك تقديم إحدى الأكلات الشعبية المعروفة ب (الجمري) والتي يتم إعدادها أمام الزوار، بالإضافة لكون الزائر لبيت الشعر يتمتع بمشاهدة ما تم عرضه في البيت من نسيج يدوياً بأحجام مختلفة تم نسيجها يدوياً من قبل نساء المنطقة
*****
العرضة العسيرية
الرقصة الشعبية المعروفة لديهم هي الخطوة والعرضة الجنوبية، وهي عباره عن الضرب على التنكة تكون على شكل صفين متشابكين، ويرقصون بهز، وهناك لون آخر وهو لون الربخة التهامية، ويكون بنفس الطريقة، مع استخدام مزمار الراعي". ومناطق الجبال في المنطقة تختلف عن الأودية والسهول والصحارى في رقصة الدمة والعرضة وحتى في الخطوة، ونقيس على ذلك الفنون الصحراوية التي تؤدى في حالة الجلوس، أو السامري بلحنه وأدائه الهادئ، والسمرة هنا هي ممارسة الطرب المسائي المعروف بالخطوة، وفي السهول وبعض المناطق القريبة منها يعرف بالربخة أو "الدَّرْجَة"، مع اختلاف اللحن والأداء، وفي بعض المناطق الجنوبية يسمرون على لحن يسمونه "العكيري"، وهو أكثر حركة وسرعة . وايضا: الطارق الكاسر والدلع (بكسر الدال) والدانه والزيفه . والعزاوي
***********
عرضة منطقة جيزان
العزاوي :
هي رقصة رشيقة، وحركاتها سريعة، ولا يؤديها إلا الشباب فيما دون الثلاثين سنة لأنها تعتمد على مرونة عصب الشاب وقدرته على الرقص، ولأنها تؤدى على إيقاعات الطبول في صور مختلفة، فترى الشاب يرقص وهو قائم، ويرقص وهو منحنى الظهر، ويرقص وهو جالس على قدميه، والأطفال فيما دون الخامسة عشرة يؤدونها في رشاقة فائقة أما الكبار الذين تجاوزوا مرحلة الشباب فقد يؤدونها بدون رشاقة!! وفي تكلف يظهر في حركاتهم. ورقصة العزاوي لا أناشيد فيها والعديد من الالوان الشعبية في المنطقة
****************
عرضة خيبر
*************
فرقة المدينة المنورة الشعبية
المزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) . يعود تاريخها لأيام الحكم الفاطمي بالحجاز، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجاز الرئيسية؛ مكة والمدينة وجدة. وكان المزمار - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .
****************
فرقة منطقة حائل
********
فرقة السامري
أحد الفنون الجميلة التي تميزت بها منطقة الخليج عامة وهي كلمه مشتقه من كلمه السمر ويعرف السامري بالغناء الركباني. و سبب هذه التسمية يرجع إلى أن الشباب الذين لا يقل عددهم عن العشرين يجثون على ركبهم جالسين متقابلين و يبدأ شخص بالغناء ليلقن الفريق الثاني المشطور في القصيدة، ثم يرد عليه الفريق بالشعر بنفس الأداء و اللحن ليتلقى الفريق الأول ما بدأ به الفريق الثاني، و هكذا. ومن أغاني السامري : يا ونتي ونة قطيـــــع تـــــدوج حيــام برا حالها كثر التصدي و هي ضام على صـاحبي تقصن جروحي و هي كدام اتجدد صواب كـل ما زل له عام
التقنية اليابانية تجذب زوار الجنادرية
تدفق الزوار على الجناح الياباني الذي يقدم ثقافة وحضارة مجتمعه من خلال أربعة محاور رئيسة تتضمن "التراث، والحياة المعاصرة، والقيم، والتكنولوجيا", حيث هيأ الجناح عروضا خارجية عن طريق المسرح المفتوح الذي يقدم نماذج من التراث الياباني. وتعرض اليابان المعروفة بـ"بلاد الشمس المشرقة" التي تحل ضيف شرف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين 1432 وجوها من ثقافتها وحضارتها وعاداتها وتقاليدها ووصفا للحياة العامة منذ نحو ما يزيد على ثلاثمئة عام قبل الميلاد.
ياباني ويابانية يرتديان الزي السعودي في الجنادرية
وأبرز ما يُرصد في قسم التاريخ والحضارة اليابانية الألبسة التي تصف جزءا من زيّ الرجل الياباني القديم، مثل ملابس "الكندوا"؛ وهي الملابس الواقية متعددة الألوان وقاسية وتلبس بحسب فصول السنة، إلى جانب الملابس الرياضية التي تختلف باختلاف نوع الرياضة ومكان أدائها، حيث تعد اليابان من أشهر بلدان شرق آسيا في فنون رياضات الدفاع عن النفس التي تهدف إلى السيطرة على الفكر والجسم عن طريق تدريبات خاصة, ومن أشهرها رياضة "السومو" التي كانت تهتم باختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ, بالإضافة إلى رياضة الجودو؛ وهي أحد فنون القتال التي تعتمد على الحركات السريعة والقرارات الذكية، إضافة إلى رياضات التايكوندو والكاراتيه.
كما اشتهرت اليابان أيضا بفنون المبارزة التي تحتل مكانة لدى شعب الساموراي قديما، وتعد من رياضات الشجعان والأقوياء، وبإمكان الزائر مشاهدة الرماح الطويلة والسيوف المخضبة والمطلية بالذهب والمعادن التي تستخدم في فن المبارزة مثل رمح "ناجيتا" القديم, وإلى جانب ذلك "ركن حليات السيوف"، حيث تُعرض أنواع عديدة من السيوف الأثرية أو المشابهة لتلك التي كانت تستخدم قبل أكثر من ألف سنة، بالإضافة إلى الخوذات الغريبة التي كان يعتمرها الياباني في وقت السلم والحرب والسفر والمبارزة.
ويعرض قسم الدروع نماذج تعرض الدرع الياباني الواقي والمطرز بأشكال غريبة يدل كل شكلٍ على مكان صنعه أو مكانة لابسه، وبحسب اللوحات التعريفية أمام كل قسم فإن الدروع الحربية مخصصة للساموراي، ويعتقد أنهم أول من ارتداها. وفي ركن آخر من القسم التاريخي توجد الوثائق والمخطوطات التي تسلط الضوء على جانب من الحضارة اليابانية، وخصوصا تلك الفترة التي مهدت لظهور فن الرسم والكتابة اليابانية، وهي وثائق تعبّر عن حقب تاريخية مختلفة التصنيفات والمراحل، عبر رسومات تصويرية تعود إلى ما قبل الثلاثمئة قبل الميلاد.
وبالانتقال من القسم التاريخي يُبهر الزائر بتطور اليابان التقني والصناعي والتجاري والاقتصادي عبر عروض تسلب الألباب من خلال شاشات عرض ثلاثية الأبعاد "ثري دي" وعروض السيارات الذكية مثل سيارة "أي ريل" لقضاء الحوائج اليومية، والروبوت الآلي وسيارات المستقبل صديقة البيئة، وتقنيات المعالجة المائية والبيئية، إلى جانب مطالعة الزائر لأكبر شاشة عرض بلازما "ثري دي" ثلاثية الأبعاد بسعة 152 بوصة.
كما يقف الزائر على التنظيم الذي اعتاده الشعب الياباني في حياته اليومية, واهتمام اليابانيين بالبساطة في الأكل والشرب والنوم، واهتمامهم بالرياضة البدنية مثل جهاز "آمورن" الذي يراقب تكوين الجسم بدقة ويدعم الرعاية الصحية المنتظمة، بالإضافة إلى اختراع "فابي" الذي يطرد البعوض عن جسم الإنسان.
ويعبّر نمط الحياة اليابانية المعروض في "الجنادرية" في مجمله عن تسخير العقول لتقديم أسلوب حياة سهل ومبتكر عن طريق تقنيات متقدمة لمجابهة الظروف المناخية التي يمر بها البلد أو تقلبات الطقس اليومية التي ربما تعرقل النشاط البدني والذهني للإنسان الياباني من ضمنها منتجات طلاب المدارس والجامعات التي غالبا ما تكون حلولا لمشاكلهم أو للترفيه مثل سيارة "توكاي تشالنجر" التي حصدت جوائز عالمية من خلال الطاقة الخضراء التي تعمل بواسطتها بالإضافة إلى تكوينها الغريب. وتهدف السيارة إلى استخدام منتجات البيئة المحلية الطبيعية لقضاء الحوائج اليومية دون الاعتماد على مصادر بعيدة مثل البنزين.
وإذا كانت الحياة اليومية في اليابان توصف بالجادة فإن الترفيه له مكانة خاصة وفق ما يظهره ركن خاص فيه ألعاب للكبار والصغار التي تؤدي إلى تنمية العقل والبدن من خلال ممارسات ترفيهية مبتكرة, ويسلط معرض نمط الحياة جانبا من أشهر المأكولات اليابانية، وأساليب الأكل التي تعد أهم من الأكل نفسه من أدوات وأشياء لا بد من وجودها على سفرة الطعام.
يوم في الجنادريه
مما راق لى
[/center][/center] | |
|