Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
حكم الاضحيه 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
حكم الاضحيه Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
حكم الاضحيه Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
حكم الاضحيه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
حكم الاضحيه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
حكم الاضحيه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
حكم الاضحيه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
حكم الاضحيه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
حكم الاضحيه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
حكم الاضحيه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
حكم الاضحيه Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 حكم الاضحيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nanosha
مشرفه منتدى الأسرة
مشرفه منتدى الأسرة
nanosha


تاريخ التسجيل : 22/08/2009
المساهمات : 85
العمر : 31
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : طالبه

حكم الاضحيه Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاضحيه   حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2009 2:31 am


*هل يمكن إجمال أحكام الأضحية. مع توضيح مسألة السن. فهل هناك إلزام بالنسبة له رغم ان البقر المهجن عندما يزيد عن سنتين يكون لحمه غير مستساغ. رغم احتوائه علي لحم كثير قبل بلوغ السن؟
** يجيب فضيلة الدكتور "عبدالفتاح إدريس" أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف فيقول: ذبح الأضاحي أو نحرها في يوم عيد الأضحي شعيرة إسلامية تضافرت الأدلة علي شرعيتها يقول الحق سبحانه وتعالي: "..فصل لربك وانحر"
وروي عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ضحي بكبشين سمينين. عظيمين أملحين. أقرنين. موجوءين "مخصيين" وأضجع أحدهما وقال باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وآل محمد ثم أضجع الآخر وقال باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وأمته ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ.
وقد رغب رسول الله صلي الله عليه وسلم في الأضحية فروت عنه عائشة أنه قال:
"ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب الي الله من إهراق الدم. وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وان الدم ليقع من الله بمكان قبل ان يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا"
وأكثر العلماء يرون ان الأضحية سنة مؤكدة لما روي عن ابن عباس ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:
"ثلاث كتبت علي وهن لكم تطوع: الوتر والنحر وركعتا الفجر" ولأن رسول الله صلي الله عليه وسلم علق الأضحية علي ارادة المضحي في حديثه الذي روته عنه أم سلمة الذي يقول فيه:
"إذا دخل العشر أي العشر الأوائل من ذي الحجة وأراد أحدكم ان يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتي يضحي" والواجب لا يعلق علي إرادة المكلف بأدائه.
ويري جمهور العلماء المالكية والشافعية وبعض الحنابلة أنه يكره لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره أو يقلم أظافره إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة حتي يضحي لحديث أم سلمة السابق الذي حمل فيه النهي علي الكراهة. وكما روي عن عائشة قالت: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم يقلدها بيده. ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتي ينحر الهدي. وهذا يقتضي جواز قصر الشعر وتقليم الأظافر. لأنها مما أحل الله فعله.
ويجزيء المضحي ان يذبح عن نفسه وأهل بيته شاة واحدة. لأن رسول الله صلي الله عليه وسلم ضحي بشاة عن نفسه وآل بيته الأطهار. وله كذلك ان يضحي بما فوق الشاة كالبدنة "ناقة" والبقرة.
ويجزيء عند جمهور الفقهاء ان يشترك سبعة في بدنة أو بقرة فيذبحونها عنهم. سواء كانوا من أهل بيت واحد أو لم يكونوا. لما روي عن جابر قال: "نحرنا بالحديبية مع النبي صلي الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة"
وما يجزيء في الأضحية من الشياه ما اكتمل له ستة أشهر ودخل في السابع. ومن البقر ما كمل سنتين ودخل في الثالثة ومن الإبل ما كمل خمس سنوات ودخل في السادسة ويستحب ان تكون الأضحية سمينة . عظيمة. حسنة ويجب ان تكون خالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها وجودته.
ولهذا لا يجزيء التضحية بالعوراء أو العرجاء أو المريضة التي لا يرجي شفاؤها أو العجفاء الهزيلة. أو التي ذهب أكثر من نصف أذنها أو قرنها. لما روي عن البراء: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
"أربع لا يجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والعجفاء التي لا تنقي"
وإذا كان هناك من الأضاحي ما عظم لحمه من البقر المهجن بحيث اذا زادت عن سنتين فان لحمها لا يكون مستساغا ولا يوجد البقر غير المهجن فانه يجزيء ما كان أقل من سنتين نطرا لحكمة الشارع من الأضحية وهي وفرة اللحم حتي ينعم الفقراء وتيسيرا علي الناس. والأمور بمقاصدها.
ووقت ذبح الأضحية يكون بعد صلاة العيد لما روي عن البراء أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "من صلي صلاتنا ونسك نسكنا. فقد أصاب النسك. ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخري"
ويستحب للمضحي ان لم يذبح أضحيته بنفسه ان يحضر ذبحها لما روي عن ابن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال في الأضحية "واحضروها اذا ذبحتم. فانه يغفر لكم عند أول قطرة من دمها" ويستحب ان يقول المضحي عند الذبح: "بسم الله والله أكبر" ويستحسن ان يزيد علي هذا فيقول "اللهم هذا منك ولك. اللهم تقبل مني أو من فلان" ويستحب أن يطعم المضحي أهل بيته ثلثها ويهدي ثلثها للفقراء من جيرانه وأقاربه ويتصدق بالثلث علي من يسألها لقول الحق سبحانه: ".. فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر"
والقانع هو السائل. والمعتر هو الذي يعتري الناس أي يتعرض لهم ليطعموه ولا يسألهم ذلك وليس للمضحي ان يعطي الجزار شيئا منها أجرة له علي عمله ولكن اذا دفع اليه شيئا منه لفقره أو علي سبيل الهدية فلا بأس.
ولايجوز للمضحي كذلك ان يبيع شيئا من الأضحية لحما كان أو جلدا أو غيرهما. وله ان ينتفع بجلدها وفضلاتها بلا خلاف.
هذا مجمل أحكام الأضحية ويتبين منها ان الحكمة في السن ما يغلب علي الظن ان فيه لحما كثيرا تحقيقا لمصلحة الفقراء. فإن كانت الأضحية لم تبلغ السن ولكنها كثيرة اللحم. جاز ذبحها خاصة مع ما يسمي بالبقر المهجن مع عدم توافر البقر غير المهجن..
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 63
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

حكم الاضحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاضحيه   حكم الاضحيه Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2009 5:27 am

حكم الاضحيه 68859

حكم الاضحيه 77183
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجيار
عضو نشيط
عضو نشيط
الجيار


تاريخ التسجيل : 07/10/2009
المساهمات : 114
العمر : 31
الموقع : المنصوره
العمل/الترفيه : طالب

حكم الاضحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاضحيه   حكم الاضحيه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 5:13 pm

حكم الاضحيه 762908
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاضحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: