Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
اهوال القبور 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
اهوال القبور Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
اهوال القبور Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
اهوال القبور Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
اهوال القبور Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
اهوال القبور Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
اهوال القبور Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
اهوال القبور Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 اهوال القبور

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 63
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 2:25 pm

]size=25]في ذكر حال الميت عند نزوله قبره وسؤال الملائكة له
وما يفسح له في قبره أو يضيق عليه وما يرى من منزله في الجنة أو النار
قال الله تعالى :{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا
و في الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء } وخرجا في الصحيحين
من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت } نزلت في عذاب القبر ، زاد مسلم
: "يقال له : من ربك ؟ فيقول ربي الله ونبيي محمد ، فذلك قوله سبحانه
وتعالى :{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت } .


2- وفي رواية للبخاري قال : إذا أُقعد [ العبد ] المؤمن في قبره أتى ثم
شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فذلك قوله :{ يثبت الله
الذين آمنوا بالقول الثابت [ في الحياة الدنيا و في الآخرة ] } .


3- وخرج الطبراني من حديث البراء بن عازب عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال : " يقال للكافر : من ربك ؟ فيقول : لا أدري ، فهو تلك الساعة أصم
أعمى أبكم ، فيضرب بمرزبة لو ضرب بها جبل صار تراباً فيسمعها كل شيء غير
الثقلين " ، قال : وقرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - { يثبت الله
الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة ويضل الله
الظالمين ويفعل الله ما يشاء } .


4- وخرج أبو داود من حديث المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب ،
عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : " إنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولَّوا
مدبرين حين يقال له : من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟ ، " وفي رواية له
قال : ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله
فيقولان ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام فيقولان له : ما هذا الرجل الذي
بعث فيكم ؟ فيقول: هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقولان له : وما
يدريك ، فيقول قرأت كتاب الله ، فآمنت به وصدقت ، " وفي رواية له " فذلك
قوله عز وجل { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي
الآخرة } الآية . قال : فينادي مناد من السماء أن صدق عبدي فافرشوه من
الجنة ، وافتحوا له باباً الى الجنة وألبسوه من الجنة ، قال : فيأتيه من
روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره " قال : وذكر الكافر قال " وتعاد
روحه إلى جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه
هاه لا أدري ، فيقولان له: ما دينك فيقول : هاه هاه لا أدري ، فينادي مناد
من السماء أن كذب عبدي فافرشوه من النار وافتحوا له باباً إلى النار قال :
فيأتيه من حرِّها وسمومها ، " قال "ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه " .
وفي رواية له " ثم يقيض له أعمى أبكم معه مرزبة من حديد لو ضرب بها جبل
لصار تراباً " قال: فيضربه ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا الثقلين
، فيصير تراباً " قال " ثم تعاد فيه الروح " .


5- وخرجه النسائي وابن ماجة مختصراً ، وخرجه الإمام أحمد بسياق مطول
والحاكم وقال على شرط الشيخين . وفي رواية للإمام أحمد " ثم يقيض له أعمى
أبكم أصم في يده مرزبة لو ضرب بها جبل كان تراباً فيضربه ضربة فيصير
تراباً ثم يعيده الله كما كان . فيضربه ضربة أخرى فيصيح صيحة يسمعها كل
شيء إلا الثقلين " .
قال البراء بن عازب : " ثم يفتح له باب إلى النار ويمهد له من فرش النار " كذا خرجه من رواية يونس بن خباب عن المنهال بن عمرو .


6- وخرجه ابن مندة من هذا الوجه أيضاً وزاد في حديثه " لو اجتمع عليها
الثقلان ليقلبوها لم يستطيعوا فيضربه بها ضربة يصير تراباً ، وتعاد فيه
الروح فيضربه بين عينيه ضربة فيسمعها من على الأرض ليس الثقلين فينادي
مناد : أن افرشوا له لو حين من نار وافتحوا له باباً إلى النار " .


7 –وخرجه أيضاً من طريق عيسى بن المسيب عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال فيه في حق المؤمن " فيأتيه منكر
ونكير يثيران الأرض بأنيابهما و (( يفحصان )) الأرض بأشعارهما فيجلسانه "
.
وذكر في الكافر مثل ذلك وزاد فيه " أصواتهما كالرعد القاصف وأبصارهما
كالبرق الخاطف " وقال " فيضربانه بمزربة من حديد لو اجتمع عليها ما بين
الخافقين لم تقدر تقل " .


8 – وخرجا في الصحيحين من حديث قتادة عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - قال " إن العبد إذا وضع في قبره وتولى أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم
أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ لمحمد - صلى
الله عليه وسلم - فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله - صلى الله
عليه وسلم - فيقال له : انظر إلى مقعدك من النار ، قد أبدلك الله به
مقعداً من الجنة قال : فيراهما جميعاً " قال وذكر لنا أنه يفسح له في قبره
مد بصره ثم رجع إلى حديث أنس قال " وأما المنافق والكافر فيقال له : ما
كنت تقول في هذا الرجل فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ، فيقال لا
دريت ولا تليت ويضرب بمطارق من حديد ضرب فيصيح صيحة يسمها من يليه غير
الثقلين " .


9 – وخرجه أبو داود بزيادات أخر منها " إن المؤمن يقال له ما كنت تعبد فإن
الله هداه ، قال كنت أعبد الله فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول
هو عبد الله ورسوله ، فما يسأل عن شيء غيرها وزاد فيه أيضاً " فيقول دعوني
حتى [ أذهب ] فأبشر أهلي فيقال له أسكن " .
وذكر في الكافر " إنه يسأل عما كان يعبد ثم عن هذا الرجل " .


10- وخرجا في الصحيحين من حديث أسماء بنت أبي بكر أن النبي - صلى الله
عليه وسلم - قال في خطبته يوم كسفت الشمس " ولقد أوحي إليَّ أنكم تفتنون
في قبوركم مثل أو قريباً من فتنة المسيح الدجال يؤتى أحدكم ، فيقال له :
ما علمك بهذا الرجل ، فأما المؤمن أو الموقن فيقول : محمد رسول الله جاءنا
بالبينات والهدى ، فأجبنا وآمنا واتبعنا ، فيقال له : نم صالحاً ، فقد
علمنا إن كنت لمؤمناً ، وأما المنافق والمرتاب فيقول : لا أدري سمعت الناس
يقولون شيئاً فقلته " .


11 – وخرجه الإمام أحمد ولفظه : "ولقد أوحي إليَّ أنكم تفتنون في قبوركم
ويسأل الرجل ما كنت تقول : وما كنت تعبد ؟ فإن قال : لا أدري سمعت الناس
يقولون شيئاً فقلته ويصنعون شيئاً فصنعته . قيل له أجل على شك عشت وعليه
مت هذا مقعدك من النار ، وإن قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمداًرسول الله ، قيل له : على اليقين عشت وعليه مت هذا مقعدك من الجنة "
.


12 – وخرج الترمذي وابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة عن النبي - صلى
الله عليه وسلم - قال : " إذا قبر الميت أو قال أحدكم أتاه ملكان أسودان
أزرقان يقال لأحدهما : المنكر ، والآخر النكير ، فيقولان : ما كنت تقول في
هذا الرجل فيقول ما كان يقول : هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمداً عبده ورسوله ، فيقولان : قد كنا نعلم أنك تقول هذا ، ثم
يفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين ذراعاً ، ثم ينور له فيه ، ثم يقال
له : نم ، فيقول : أرجع إلى أهلي فأخبرهم ، فيقولان : نم كنومة العروس
الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ، وإن كان
منافقاً قال : سمعت الناس يقولون شيئاً ، فقلت مثله لا أدري ، فيقولان :
قد كنا نعلم أنك تقول ذلك ، فيقال للأرض التئمي عليه ، فتلتئم عليه حتى
تختلف أضلاعه ، فلا يزال فيها معذباً حتى يبعثه الله من مضجعه " .


13- وخرج الإمام أحمد وابن ماجه من حديث أبي هريرة أيضاً عن النبي - الله
عليه وسلم - قال : [ إن الميت يصير إلى القبر ] ويجلس الرجل الصالح في
قبره غير فزع ولا مشغوف ، ثم يقال له : فيم كنت ، فيقول : كنت في الإسلام
فيقال له : ما هذا الرجل ؟ فيقول محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
جاءنا بالبينات ممن عند الله فصدقناه فيقال له : هل رأيت الله ؟ فيقول :
ما ينبغي لأحد أن يرى الله فيفرج له فرجة قبل النار . فينظر إليها يحطم
بعضها بعضاً فيقال له : انظر إلى ما وقاك الله ، ثم يفرج له فرجة قبل
الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها فيقال له : هذا مقعدك [ ويقال له ] على
اليقين كنت وعليه مت ، وعليه تبعث إن شاء الله تعالى ، ويجلس الرجل السوء
في قبره فزعاً مشغوفاً فيقال له : فيم كنت ؟ فيقول : لا أدري ، فيقال له :
ما هذا الرجل ؟ فيقول : سمعت الناس يقولون قولاً فقلته فيفرج له فرجة قبل
الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها فيقال له : انظر إلى ما صرف الله عنك ،
ثم يفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضاً فيقال له هذا
مقعدك ، على الشك كنت وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله [ تعالى ] " .


14 – وخرج الطبراني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : شهدنا مع رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - جنازة فلما فرغ من دفنها وانصرف الناس قال
نبي الله - صلى الله عليه وسلم - " إنه الآن يسمع خفق نعالهم ، أتاه منكر
ونكير أعينهما مثل قدور النحاس ، وأنيابهما مثل صياصي البقر ، وأصواتهما
مثل الرعد ، فيجلسانه فيسألانه ما كان يعبد . ومن كان نبيه ، فإن كان ممن
يعبد الله قال : كنت أعبد الله ونبيي محمد - صلى الله عليه وسلم - جاءنا
بالبينات والهدى فآمنا واتبعنا فذلك قول الله تعالى { يثبت الله الذين
آمنوا بالقول الثابت } الآية فيقال له : على اليقين حييت وعليه مت وعليه
تبعث ، ثم يفتح له باب إلى الجنة ويوسع له في حفرته ، وإن كان من أهل الشك
قال : لا أدري ، سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته . فيقال له : على الشك
حييت وعليه مت وعليه تبعث ، ثم يفتح له باب إلى النار ويسلط عليه عقارب
وتنانين لو نفخ أحدهم في الدنيا ما أنبتت شيئاً تنهشه وتؤمر الارض فتنظم
حتى تختلف أضلاعه " .


15 – وخرج الإمام أحمد من حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - "
قال إن هذه الأمه تبتلى في قبورها فإذا دخل المؤمن قبرة وتولى عنه أصحابه
جاءه ملك شديد الإنتهار فيقول له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول
المؤمن : إنه عبد الله ورسوله فيقول له الملك : انظر إلى مقعدك من النار ،
قد أنجاك الله منه وأبدلك بمقعدك الذي ترى من الجنة فيراهما كليهما فيقول
المؤمن : دعوني أبشِّر أهلي ؟ فيقال له : اسكن ، وأما المنافق فيقعد إذا
تولى عنه أصحابه وأهله فيقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ قال : لا
أدري ، أقول ما يقول الناس . فيقال : لا دريت هذا مقعدك الذي كان لك في
الجنة أبدلك الله به مقعدك من النار .


16- قال جابر : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : يبعث كل عبد
على ما مات عليه ، المؤمن على إيمانه ، والمنافق على نفاقه .


17 – وأخرج ابن ماجه من حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
" إذا دخل الميت القبر مثلت الشمس عند غروبها فيجلس يمسح عينيه ويقول
دعوني أصلي " .


18 – وخرج الإمام أحمد أيضاً من حديث عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم
- قال : " وأما فتنة القبر فبي تفتنون وعني تسألون ، فإذا كان الرجل
الصالح أجلس في قبره غير فزع ولا مشعوف ثم يقال له : فيم كنت ؟ فيقول : في
الإسلام ، فيقال : ما هذا الرجل الذي كان فيكم ؟ فيقول : محمد رسول الله
جاءنا بالبينات والهدى من عند الله فصدقناه ، فيفرج له فرجة قبل النار
فينظر إليها يحطم بعضها بعضاً فيقال له انظر إلى ما وقاك الله منه ، ثم
يفرج له فرجه قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها ، فيقال : هذا مقعدك
منها ويقال له : على اليقين كنت ، وعليه مت ، وعليه تبعث إن شاء الله ،
وإن كان الرجل السوء أجلس في قبره فزعاً مشغوفاً فيقال له فيم كنت ؟ فيقول
: لا أدري فيقال : ما هذا الرجل الذي كان فيكم ؟ فيقول : سمعت الناس
يقولون قولاً فقلت كما قالوا ، فيفرج له فرجة إلى الجنة فينظر إلى زهرتها
وما فيها ، فيقال له : أنظر إلى ما صرف الله عنك ثم يفرج له فرجة قبل
النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضاً ، ويقال له هذا مقعدك منها ، على الشك
كنت ، وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله ثم يعذب " .


19- وخرج الإمام أحمد أيضاً من حديث أبي سعيد الخدري قال : شهدنا مع رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - جنازةً فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- " يا أيها الناس إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فإذا دفن الإنسان وتفرق
عنه أصحابه جاءه ملك في يده مطراق فأقعده ، قال : ما تقول في هذا الرجل ؟
فإن كان مؤمناً قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله
فيقول [ له ] صدقت . ثم يفتح له باباً إلى النار فيقول هذا كان منزلك لو
كفرت بربك ، فأما إذا آمنت بربك فهذا منزلك فيفتح له باب إلى الجنة فيريد
أن ينهض إليه فيقول له : اسكن ويفسح له في قبره ، وإن كان كافراً أو
منافقاً فيقول له : ما تقول في هذا الرجل ؟ فيقول لا أدري ، سمعت الناس
يقولون شيئاً فيقول : لا دريت ولا تليت ولا اهتديت ثم يفتح له باباً إلى
الجنة فيقول له : هذا منزلك لو آمنت بربك ، فأما إذا كفرت به فإن الله [
عز وجل ] أبدلك [ به ] هذا ويفتح له باب إلى النار ثم يقمعه قمعة بالمطراق
يسمعها خلق الله [ عز وجل ] كلهم غير الثقلين " . فقال بعض القوم : يا
رسول الله ما أحد يقوم عليه ملك بيده مطراق إلا هيل عند ذلك ، فقال رسول
الله - صلى الله عليه وسلم – { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في
الحياة الدنيا وفي الآخرة } .


20- وخرج أبو بكر الخلال في كتاب السنة من حديث عمر بن الخطاب عن النبي -
صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " كيف أنت يا عمر إذا كنت من الارض في
أربعة أذرع في ذراعين فرأيت منكراً ونكيراً ، قلت : يا رسول الله وما منكر
ونكير ، قال فتانا القبر يبحثان الأرض بأنيابهما ، ويطآن في أشعارهما ،
أصواتهما كالرعد القاصف ، وأبصارهما كالبرق الخاطف ، ومعهما مرزبة لو
اجتمع عليها أهل منى لم يقدروا رفعها هي أيسر عليهما من عصاي هذه " قال :
قلت : يا رسول الله وأنا على حالي هذه ؟ قال : " نعم " . فقلت : إذا
أكفيكهما . وفي رواية أيضاً " فامتحناك فإن التويت ضرباك ضربة صرت رماداً
" وفي إسناده ضعف .


21- وخرجه الأسماعيلي من وجه آخر فيه ضعف أيضاً عن عمر عن النبي - صلى
الله عليه وسلم - نحوه وزاد فيه " يأتيان الرجل في صورة قبيحة يطآن على
شعورهما ، ويحفران الأرض بأنيابهما " وزاد فيه " يقولان له : من ربك ؟ فإن
كان مسلماً يقول : ربي الله , وإن كان فاجراً فيقول : لا أدري ، فيضربانه
ضربه لو كان جبلاً صار تراباً فيصيح صيحةً ما يبقى شيء إلا سمعها إلا
الثقلين الجن والإنس . فذلك قوله سبحانه وتعالى { ويلعنهم اللاعنون } .


22- وقد رويَ حديث عمر هذا من وجوه أخرى مرسلة وخرج الإمام أحمد وابن حبان
في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - ذكر فتاني القبر فقال عمر : أترد إلينا عقولنا يا رسول الله ؟ فقال
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كهيئتكم اليوم " فقال عمر : بفيه
الحجر .
23- وخرج أبو داوود عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال : كان النبي -
صلى الله عليه - إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال " استغفروا لأخيكم
واسألوا له التثبيت فأنه الآن يُسأل " .


24- وفي حديث يونس عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه ذكر سؤال المؤمن في قبره وإن الملك
ينتهره قال : وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن فذكر قوله تعالى { يثبت الله
الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } الآية , أخرجه
الإمام أحمد .
25- وكذا رواه جرير عن الأعمش عن المنهال وفي حديثه " إن المؤمن يقول ذلك
ثلاث مرات ثم ينتهرانه انتهارة شديدة وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن " .


26- ورواه أبو عوانه عن الأعمش وفي حديثه " ويأتيه ملكان شديدا الانتهار "
. وذكر في حق الكافر والمؤمن , وقد روي عن مجاهد أن الموتى كانوا يفتنون
في قبورهم سبعاً فكانوا يستحبون أن يطعم عنهم تلك الأيام .


27- وعن عبيد بن عمير قال : المؤمن يفتن سبعاً والمنافق أربعين صباحاً .


28- وقال الإمام أحمد أخبرنا يزيد بن هارون عن المسعودي عن العلاء بن
الشخير حدثنا بعض حفدة أبي موسى الأشعري أن أبا موسى الأشعري أوصاهم قال :
إذا حفرتم فأعمقوا قعره أما أني والله لأقول لكم ذلك وأني لأعلم إن كنت من
أهل طاعة الله ليفسحن لي في قبري ولينور لي فيه . ثم ليفتحن لي باب مساكني
في الجنة فما أنا بمساكني من داري هذه بأعلم من مساكني منها ، ثم ليأتيني
من روحها وريحتها وريحانها . ولئن كنت من أهل المنزلة الأخرى ليضيقن علي
قبري ، وليهدمنَّ على الأرض ، وليفتحن الله إلى باب مساكني من النار ، فما
أنا بمساكني من داري هذه بأعلم من مساكني منها ، ثم ليأتيني من شرها ،
وشرورها ودخانها .


29- وروى المسعودي عن عبد الله بن المخارق عن أبيه قال : قال عبد الله –
يعني ابن مسعود – إن المؤمن إذا مات أجلس في قبره فيقال له ، من ربك ، ما
دينك ، من نبيك ؟ قال : فيثبته الله تعالى فيقول : ربي الله ، وديني
الإسلام و نبيي محمد - صلى الله عليه وسلم - فيوسع له في قبره ويفرج له
فيه ، ثم قرأ عبد الله { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت } الآية .


30- وقال ابن أبي الدنيا حدثنا أحمد بن بحير حدثنا بعض أصحابنا قال : مات
أخ لي فرأيته في النوم فقلت له : ما حالك حين وضعت في قبرك ؟ قال : أتاني
آت بشهاب من نار ، فلولا أن داعياً دعا لي لرأيت أنه سيضربني
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samahir
المشرفه العامه
المشرفه العامه
samahir


تاريخ التسجيل : 10/09/2009
المساهمات : 308
العمر : 32
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : بالتعليم

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 8:02 pm

اهوال القبور Q2155scmp8t3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجيار
عضو نشيط
عضو نشيط
الجيار


تاريخ التسجيل : 07/10/2009
المساهمات : 114
العمر : 31
الموقع : المنصوره
العمل/الترفيه : طالب

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 8:22 pm

اهوال القبور 762908
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHAGAN
عضو نشيط
عضو نشيط
SHAGAN


تاريخ التسجيل : 04/12/2009
المساهمات : 123
العمر : 35
الموقع : nour heart

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 1:44 am

اهوال القبور 640632

اهوال القبور 345530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهوال القبور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى الإسلامي :: الاعجاز فى القرآن والسنه-
انتقل الى: