Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 63
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Empty
مُساهمةموضوع: طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة   طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 6:29 am

السـلام عليكم ورحمـة الله وبركـاته

اعـزائي رواد ورائدات منتدى نور هارت

إيمانـا منـا بدور العلم في تنميـة المجمتع وخلق أفراد متعلمين يفيدون نفسهم ويفيدون ـ بلادهم

فقد أخذنا على نفسنـاً عامل التطوير والمساعدة لكل من يريد أن يتقدم بحياته وبعلمـه

في مدرسـة أو جامعـة أو عمل

لذا
قمنـا بإنشاء هذا القسـم لعرض كل ما هو جديد ومفيد لطلبـة الجامعـة ومحضري
الدكتوراه والماجستير ليفيدوا ويستفيدوا مما يطرح هنـا .


ويسرنـي
إفتتاح القيم بموضوع عن تنسيق وعمل رسائل الدكتوراه والماجستير . موضحـا
فيهـا الطريقـة الصحيحة والمقبولـة علميـاً لإعدادهـا .


وهـو مجهـود خالص مني لوجه الله لا يشوبـه نقل من مكـان ولا أطلب بـه شئ من أحـد .


محتويات الرسالة

1-الفصل الأول : خطة البحث ومحتوياته

1-1 المقدمة :
مقدمة خطة البحث هي عبارة عن تسلسل منطقي لترتيب وقائع وأحداث مشكلة البحث
يتناول فيها الباحث المنظور المقارن لما قبل الشروع في الدخول لمشكلة
البحث .


1-2 :أهميـة البحث
:هي عبارة عن ذكر الأسباب التي تدعو للاهتمام بدراسة مشكلة البحث وتورد
أهمية البحث على هيئة فقرات وتتناول متغيرات عنوان الدراسة في الوضع
المثالي لها . مثلا نحدد فقرات المتغيرات كأن يكون هناك فقرة تتناول أهمية
التدريب ثم فقرة تتناول إمكانية إعداد المنهج بصورة سليمة ثم فقرة تتناول
أهمية إعداد المعلم .


1-3 أسباب اختيار مشكلة البحث
: هي الدواعي والمبررات التي حدث بالباحث بأن يختار مشكلة بعينها لأجل
دراستها دون اختيار مشكلة البحث على هيئة فقرات وتتناولها من حيث الوضع
غير المثالي لها بمعنى تناول الجانب السلبي فمثلا إذا كان التدريب لم يكن
مناسب ماذا يحدث . كذلك جانب التدريب وكذلك جانب المعلم .


1-4 مشكلة البحث :- هي عبارة عن عنوان الدراسة الذي يطرح في ثلاث مستويات الغرض منها توضيح جوانب مشكلة البحث والمستويات كما يلي

1-4-1 المستوى الأول : نطرح مشكلة البحث على هيئة فقرة يتناول الباحث فيها متغيرات دراسة عنوان البحث على هيئة أثاره .
1-4-2 المستوى الثاني : يقوم الباحث بوضع عنوان البحث في هيئة جملة استفهامية .
1-4-3 المستوى الثالث : يقوم الباحث بتجزئة تساؤل البحث الأساسي الذي يمثله ( المستوى الثاني ) على هيئة أسئلة فرعية متعددة .

1-5 حدود مشكلة البحث

1-5-1 الحد المكاني
1-5-2 الحد الزماني
1-5-3 مدى توفر المصادر والمراجع
1-5-4 مدى توفر المال اللازم لتمويل البحث

مثال : مشكلة أعداد معلمين اللغة العربية الناطقين بغيرها على الطلاب معهد اللغة العربية ( الحد المكاني)في الفترة 1988 – 1998 ( الحد الزماني)


1- 6 أهداف البحث :- هو عبارة عن متغيرات عنوان الدراسة مصاغة صياغة سلوكية تمكن الباحث من معالجة مشكلة الدراسة :

والصياغة السلوكية هي :-
أن تبدأ بعبارة ( التعرف على + متغير البحث المعني ) ويضاف إليها متغير البحث
مثال1 ) التعرف على مشكلات التدريب المتعلقة بإعداد معلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
مثال2) التعرف على مدى توافر الاتصال الفعال لدي مديري المدارس الأساسية الحكومية والخاصة من وجهة نظر المعلمين .

مثال3)
التعرف على أثر متغيرات ( ملكية المدرسة / الجنس / المؤهل العلمي ) في مدى
توافر الاتصال الفعال لدى مديري المدارس الأساسية والخاصة .


1-7 فروض البحث
:- تسمى ( أسئلة البحث ، أسئلة الدراسة ) وهي عبارة عن أسئلة البحث مصاغة
على شكل إجابة أو تطرح في هيئة أسئلة وتوضع علامة استفهام في نهاية الجملة
.


1-7-1 ما مدى توافر الاتصال الفعال لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية.

1-7-2ما مدى توافر مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة

1-7-3هل تختلف تصورات المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة لمدى توافر المتغيرات ( ملكية المدرسة / الجنس / المؤهل العلمي والخبرة .

1-8 مسلمات البحث
:- تعني بمسلمة البحث بأنها عبارة عن بديهية تستخدم في البحث كنقطة ارتكاز
البحث بحيث لا ينبغي للباحث أن يتجاوزها عند إجراء البحث وهي تقوم مقام
الدستور في البلد بحيث يجب عدم تجاوزها في الحكم على الأشياء .


أنواع المسلمات :
1-8-1 القوانين العلمية في مجال البحث .
1-8-2 المبادئ العلمية في مجال البحث .
1-8-3 التعليمات العلمية في مجال البحث .
1-8-4 الحقائق العلمية في مجال البحث .
1-8-5 نتائج البحوث السابقة في مجال البحث .

بحيث يذكر الباحث من هذه الأنواع ما يصل إلى عشرة أو خمسة عشر مسلمة وتذكر دائما المسلمات على أشكال نقاط مرقمة .

مثال)
باحث في دراسة العلوم أراد أن يبحث في الماء فيجب عليه أن لا يتجاوز في
إجراءاته داخل هذا النوع من البحث بحيث لا يقول أن الماء غير ضروري للحياة
لأن ذلك يخالف مسلمته .


1-9 مصطلحات البحث ( التعريفات الإجرائية )

لأجل
الاعتماد على مصطلح واحد في البحث وفي ضوء هذا المصطلح يقوم الباحث بجمع
بيانات بحثه وعادة يكتفي الباحث بورود أهم ثلاثة تعريفات لثلاثة علماء
بارزين .


1-10 صعوبات البحث :- هناك عدة أنواع من الصعوبات ويجب على الباحث تضمينها في الدراسة .
1-10-1 صعوبات تتعلق بطبيعة الدراسة مثلا إذا كان للباحث دراسة تطبيقية تحتاج إلى تجهيزات كبيرة على الباحث تجهيزها .
1-10-2 صعوبة الاتصال بمجتمع البحث .
1-10-3 صعوبة المواصلات .
1-10-4 صعوبة توفر المصادر والمراجع المختلفة واللازمة لعمل البحث
1-10-5 قلة الموارد المالية لدى بعض الباحثين

الفصل الثاني من الرسالة

الفصل الثاني :- الإطار النظري (الأدب النظري) والدراسات السابقة

2-1 الإطار النظري .
2-2 الدارسات السابقة .

الإطار النظري ( الأدب النظري ) هو عبارة عن جمع المعلومات النظرية من المكتبة ويستفاد منه .
2-1-1 تفسير النتائج .
2-1-2 تصميم الاستبيان .
2-1-3 تحديد مشكلة البحث .
2-1-4 تحديد فروض البحث
2-1-5 تحديد أداة البحث
2-1-6 تحديد المعاملة الإحصائية وكيفية اختيار عينة البحث ..

أمـا الدراسات السابقة فيستفاد منها في :
2-2-1 تحديد الفروض .
2-2-2 كيفية اختبار العينة .
2-2-3 الأسلوب الإحصائي .
2-2-4 الأداة المختارة .
2-2-5 تفسير النتائج


الفصل الثالث من الرسالة
الفصل الثالث ( الدراسة الميدانية ) ويسمى إجراءات البحث أو منهجية البحث

تعريف منهجية البحث
( منهج البحث ) : هو عبارة عن المراحل والخطوات التي يمر من خلالها البحث
بهدف الوصول إلى نتائج البحث وتكمن أهميته لأنه عن طريقه المنهج يصل
الباحث إلى نتائج دراسته .


ويتألف الفصل الثالث من :
3-1 مقدمة الفصل
3-2 مجتمع البحث ( مجتمع الدراسة )
3-3 عينة البحث ( عينة الدراسة )
3-4 أداة الدارسة ( أداة البحث )
3-5 إجراءات الدراسة ( إجراءات البحث )
3-6 المعالجة الإحصائية للبحث ( الدراسة )

3-2 مجتمع البحث
( مجتمع الدراسة ) : هو عبارة عن مجموع العناصر الكلية التي يعمم الباحث
عليها نتائج الدراسة ويحدد مجتمع الدراسة أو مجتمع البحث في خطة البحث
وعادة من خلال عنوان الدراسة أو البحث .


3-3 عينة البحث
( عينة الدراسة ) هي عبارة عن قطاع جزئي من مجتمع البحث ويلجأ إليها
الباحث لصعوبة إمكانية مقابلة جميع أفراد مجتمع البحث أو الدراسة على أن
تكون العينة ممثلة ومناسبة ، ويحدد الباحث عينة البحث بالرجوع للدراسات
السابقة المتعلقة ببحثه والمطلوب في الخطة فيما يتعلق بعينة البحث تحديد
نوع العينة المستخدمة بالبحث .


3-4 أداة البحث
( أداة الدراسة ) : يقصد بها الوسيلة التي يستعين بها الباحث في جمع
المعلومات من ميدان الدراسة وتختلف أداة البحث حسب طبيعة الدراسة ويمكن أن
تنوع الدراسات لتشمل .


3-4-1 الاستبيان أو يسمى أحيانا الاستفتاء وقد يسمى الإستبانه ( في حالة كون مجتمع الدراسة مكون من قطاع بشري عريض منتشر في منطقة جغرافية واسعة .

3-4-2 المقابلة
تستخدم لتفريز البيانات التي قام بها الباحث عن طريق الاستبيان والمقابلة
تسترد في جمع معلومات عن عدد محدود من الأفراد ( خبراء في مجال الدراسة )
والعدد المتفق عليه لإجراء المقابلة يتراوح بين ( 1-5) أفراد وعادة تستخدم
المعلومات التي جمعت باستمارة المقابلة في تفسير النتائج وتحليل البيانات
وفي إثراء الإطار النظري إذا كان موضوع الدراسة به شح في المصادر والمراجع
.


3-4-3 الملاحظة : تستخدم في الدراسات الاجتماعية والنفسية .

3-4-4 الاختبار : يستخدم في الدراسات النفسية وفي علم النفس التربوي .

3-4-5 أسلوب تحليل المحتوى أو المضمون
: ويستخدم هذا الأسلوب في تحليل المواد المطبوعة كتحليل كتاب أو مجموعة
صحف للوصول لاتجاهات معينة أو تحليل مواد مسجلة كان هذا في أشرطة مصورة في
أنشطة معينة .


3-5 المعالجة الإحصائية
: يقوم الباحث بجمع المعلومات الميدانية من عينة الدراسة ولكي يستفيد
الباحث من هذه البيانات الميدانية لابد من تحليل هذه البيانات بواسطة بعض
الأساليب الإحصائية وذلك بهدف الوصول إلى نتائج البحث ومن ثم تفسيرها
واستخدامها .


والأساليب الإحصائية التي تستخدم في البحث هي :
3-6-1 أساليب إحصائية تستخدم في تصنيف عينة البحث كالنسبة المئوية
* أساليب التوزيع المتناسب
* أساليب التوزيع الأمثل

ويتم
ذلك من خلال فقرة الاستبيان المتعلقة بالبيانات الشخصية فمثلا فقرة النوع
ذكر أو أنثى تبين في جدول إحصائي تستخدم فيه النسبة المئوية كما في الجدول
الأتي



الجنس العدد النسبة المئوية

ذكر 75 75%
أنثى 25 25%
العدد الكلي 100 100%

3-6-2 الأساليب الإحصائية التي تستخدم في قياس ثبات وصدق الأداة هي :
- معامل الارتباط وذلك لإيجاد نصف الثبات
- أسلوب سيبرمان براون وذلك لإيجاد الثبات الكلي .
- الأسلوب الإحصائي إلي يستخدم لقياس صدق الأداة وذلك لتحديد مدى صدق الأداة .
*)
هناك مجموعة أساليب إحصائية تستخدم في تحليل النتائج مثل النسبة المئوية /
الوسط الحسابي / الوسيط / الانحراف المعياري / اختبار (ت) أو اختبار (ك)
وما إلى ذلك من أساليب إحصائية مناسبة .


*) الأساليب الإحصائية التي تستخدم في تحقيق المعروض هي نفس الأساليب الإحصائية المذكورة أعلاه .

عموما
يمكن تحديد الأساليب الإحصائية المستخدمة بالرجوع إلى الدارسات السابقة
كما أن المطلوب في خطة البحث تحديد الأسلوب الإحصائي المستخدم في البحث .


أنواع المناهج المعروفـة والمستخدمـة

1- المنهج التاريخي : يستخدم في دراسات التاريخ كما يستخدم في دراسات تاريخ العلوم أو التي مضى عليها أكثر من ربع قرن .
2- المنهج الوصفي : ويستخدم في دراسات الحاضر أو الوقت الراهن ويستخدم أيضا في العلوم الإنسانية وبعض الدراسات الميدانية .
3- المنهج التجريبي :ويستخدم في دراسة العلوم التطبيقية كعلم الأحياء / الفيزياء/ الزراعة / الكيمياء/ الهندسة .
4- منهج البحوث المستقبلية : ويعتمد على التنبوءات ويحتاج إلى خيال ويستخدم في دراسة الخطط والإستراتيجيات .

الفصل الرابع من الرسالة

الفصل الرابع : ويسمى مناقشة وتحليل النتائج ( نتائج الدراسة ) وهذا الفصل يطبق في البحوث الميدانية ويتكون من جزئيين .
4-1 الجزء الأول : من محاور تساؤلات أداة البحث ( الدراسة) ( تحليل البيانات )
4-2 الجزء الثاني : يوضح فيه الباحث تحقيق كل فرض من فروض الدراسة ( مناقشة وتفسير النتائج )

الفصل الخامس من الرسالة

الفصل الخامس ( قائمة البحث ) : أهم نتائج البحث والتوصيات والمقترحات .

5-1 أهم نتائج البحث .
5-2 التوصيات .
5-3 المقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية .

ما بعد الفصول
- قائمة المصادر والمراجع وتنقسم إلى :
· الكتب
· المجلات والدوريات
· الندوات والمؤتمرات
· الدراسات والبحوث السابقة .
· الكتب المترجمة
- المراجع الأجنبية وتصنف إلى الآتي
· الكتب
· المجلات والدوريات
· الندوات والمؤتمرات
· الدراسات والبحوث

الملاحق : وهي عبارة عن معلومـة أو إحصائيات أو رسومات أو أدوات مثل ( الاستبيانات * المقابلات )وهي ترفق في نهاية الرسالة .

ملاحظة 1) : النسبة الممثلة لمجتمع البحث ( مجتمع الدراسة ) للعينات في حال المجتمعات الكبيرة :
1- إذا كان أفراد المجتمع أكثر من (300) فرد يكون المجتمع كبيرا . وفي هذه الحالة تكون خمس المجتمع أي 1/5 × 1000 = 200 فرد .
2-
إذا كان مجتمع البحث صغيرا ( أقل من 300 ) فرد في هذه الحالة النسبة
تساوي1/3 المجتمع عندما يكون مجتمع البحث (300) تكون العينة 1/3 ×300 =
100 فرد .


ملاحظة 2) : الغرض من المقدمة وملخص الفصل هو الربط بين الفصول المختلفة للرسالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقـة إعـداد رسائل الدكتوراه والماجستيـر العلميـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل عيد ميلاد
» رسائل قصيرة على شكل صور
» رسائل رومانسية جرب وشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: التعليم الجامعى وماقبله :: ابحاث-
انتقل الى: