Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محيي الدين
المدير العام
المدير العام
محيي الدين


تاريخ التسجيل : 15/02/2009
المساهمات : 3811
العمر : 77
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : بالمعاش

الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Empty
مُساهمةموضوع: الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل   الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 11:46 am

الحلقة 3 , 4 - حسن الجدل







الحلقة الثالثة والرابعه من الذين يحسنوا احسانا عظيماً هم أهل الجَدَل بالحسنى

(وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

(46) العنكبوت)

(وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا

(54) الكهف)

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

(125) النحل)

الجدل من صفات هذا الإنسان كما قال تعالى:

(وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا)

لا تجده بين جميع المخلوقات الحية لأن الإنسان له عقل إستنباطي متنقل ولهذا اختاره الله تعالى خليفة في الأرض وطلب منه أن يعمرها.

هذه الحضارة قائمة على عدم التسليم برأي الآخر ومحاولة إقناع هذا الآخر برأيك وهذا هو الجدل وكل حركة في الحياة تختلف فيها الآراء واختلاف الآراء فضيلة وصحة ولهذا اتسع هذا الدين الإسلامي بآراء لا حصر لها في القضية الواحدة وكان بين المتحاورين والمتناظرين ود واحترام كما بين الشيخ وتلميذه

وهكذا جعل تعالى من أسباب عمارة الأرض اختلاف الآراء التي بها يترقى الإنسان يوماً بعد يوم.

الجَدَل نوعان جدل حسن وجدل قبيح.

الجدل الحسن:

مأخوذ من جدل الحبل عندما تفتل الحبل وتتقن فتله فإنك تعارض بين الفتلتين كي يقوى هذا الحبل كجديلة المرأة يكسبها قوة ومتانة أنت تقول رأياً والآخر يقول رأياً وهكذا تنجدل الآراء حتى تصبح حبلاً متيناً أو جديلة هائلة أو ضفيرة قوية.

الجدل القبيح:

مأخوذ من الأرض الجدلاء التي هي نوع من الصلابة التي إذا ألقيت عليها أحداً إما أن يموت أو يتهشم أو ينجرح جرحاً عظيماًً،

منجدل أي منبطح على أرض صلبة.

فإذا كان الجدل أحمق كل من المتجادلين ينكر الآخر إنكاراً عظيماً كل همه أن يطرح الآخر أرضاً حتى يتهشم.

الجدل مختبر الأخلاق فإذا أردت أن تعرف أخلاق إنسان ما فانظره إذا دخل في حالة جدل مع خصمه وهكذا تفرق بين المتواضع والمتكبر،

بين العالم والجاهل، بين المسالم والاعتدائي، بين المتعلم والجاهل.

وما من قضية تظهر حقيقة الإنسان مثل اختلاف الرأي واختلاف الرأي هذا حضارة وليس كل الناس متحضرين قد يكون هناك من هو صاحب شهادة وهو غير متحضر وأخلاقه سيئة

ورب عالم سيء الخلق إذن هذا الجدل

رب العالمين عز وجل يعرضه علينا في كتابه العزيز بقسميه

(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ

(1) المجادلة)

هذه امرأة كانت لها قضية فجادلت النبي r جدالاً عقلانياً حتى سمع الله تعالى هذا الجدال بحيث انتصر لهذه المرأة من حيث أن النبي r كان يظن أن الرجل إذا ظاهر امرأته وقال أنت علي كظهر أمي حرمت عليه إلى الأبد وهذه امرأة جاءت للرسول r تشتكي للرسول r فيقول:

ما أراك إلا حرمت عليه

فقالت يا رسول الله إن معي صبية إن تركتهم معه ضاعوا وإن بقوا معي جاعوا قال r

ما أراك إلا وقد حرمت عليه

ثم تأتي بحجة آخرى فيقول r

ما أراك إلا حرمت عليه،

هذا الجدال الرسول r يقول كلاماً وهي تقول كلاماً بمنتهى العقلانية والذوق والأدب ولم يكن قد نزل حكم في الظهار والظهار في الجاهلية كان يحرّم، وهذا الجدال الراقي أثمر أن الله تعالى حكم لهذه المرأة بحيث صار الظهار ليس طلاقاً

(الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ).

وهناك جدال سيء

(ما ضربوه لك إلا جدلاً)

(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)

هناك فرق في القرآن بين جدال المشركين وجدال أهل الكتاب،

أهل الكتاب عندهم خير كثير يؤمنون بالله

(آمنا بالذي آمنتم به وإلهنا وإلهكم واحد)

لهم كتاب يعبدون الله عز وجل وكل مشكلتهم أنهم قصروا في أنهم لم يعترفوا بالنبي r واليهود لم يعترفوا بعيسى r والنصارى واليهود لم يعترفوا بمحمد r.

القرآن يقول لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن أي بدون عنف وفيه خير كثير لأنه عندك أدلة.

هناك فرق بين الجدل الباطل والجدل الأحسن،

الأحسن له مقدمات معترف بها بين الطرفين فأنت تقول مثلاً لنصراني:

أليس هناك رب العالمين؟

يقول نعم،

أليس هناك يوم آخر؟

يقول نعم،

إذا لماذا نختلف في القضية الفلانية؟

عندكم مقدمات متفق عليها بينكما وقواسم مشتركة على خلاف جدال المشرك لا يؤمن بالإله الواحد

(لهم آذان لا يسمعون بها)

لا يمكن أن تجادل هؤلاء بالتي هي أحسن.

هذا الفرق بين النقاش مع من يفهمك إذا كان لديكما مقدمات تبنيان عليها المقدمات إلى أن تصل إلى الحقيقة المنشودة.

الجدل من طبيعة الإنسان وكلما كان الإنسان عميقاً في معرفته وعلمه ورأيه كان أفضل بالجدل الحسن.

الذي يجادل عنده معلومات وعنده ثروة علميه فقهية أدبية فعندما تناقشه في رأي عنده من الخزين العلمي والفكري أن يقنعك برأيه سلمياً ولهذا كلما كنت عالماً أكثر كنت قادراً على مناقشة أصحاب الرأي الآخر أكثر ولهذا المذاهب والطوائف والأديان لا تعقد مع الجهلة

وإنما تعقد مع أناس أصحاب علم وأصحاب باع وقد سمعتم في التاريخ المعاصر عن محاضرات الناس تحضرها لعدة أسابيع كما فعل الشيخ أحمد ديدات في مناقشته للقس لغزارة علمه.

الرسول r مر بفاطمة رضي الله عنها وعلي ابن أبي طالب وكانا مستغرقان بالنوم

فقال:

ألا تصليان؟

فلم يستيقظا ثم مر عليهما ثانية

ألا تصليان؟

فلم يستيقظا وفي الثالثة رد عليه علي ابن ابي طالب:

فقال يا رسول الله إن أنفسنا بيد الله إن شاء أطلقها وإن شاء أمسكها

(النوم نوع من أنواع الوفاة)

فقال r

وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً.

كلما كثر علمك وفهمك ورأيك تستطيع أن تحاور الذي يخالفك والذي يخالف يكون إما في قضية عمرانية، فكل ما نراه في الجماليات والشوارع والعمران كله مر في مجادلات كبيرة بين المهندسين حتى وصل إلى هذه المرحلة من الكمال وهذا الجدل النافع

(وكان الإنسان أكثر شيء جدلا)

لأن الإنسان له عقل استنباطي يستطيع أن يتصرف لذا أسجد الله تعالى له الملائكة لهذا العقل الجوال المطور والمتطور والله أعلم أين سيصل عقل الإنسان في العصور القادمة

وهاهو يطور الحياة يوماً بعد يوم على كل المستويات.

نظام الحزب الحاكم والحزب المعارض لو وظفه الناس توظيفاً جيداً وكان حقيقياً لقدم البشرية تقديماً عظيماً كما يحصل في العراق كل من الفريقين الجمهوري والديموقراطي وهما في خندق واحد وكل منهم يتخذ من المعارضة ما هو الأفضل لبلدهم وهذا في كل قضية حتى في السياسة الداخلية حينئذ يصل المجتمع إلى أمن وأمان ورفاهية وعدم الوصول إلى ما وصلت إليه الدول الدكتاتورية التي أمعن رئيسها بها تقتيلاً لا أحد غيره في الوطن يفهم مثله وهذا من تدني مستوى الإنسان للبهائم الذين يتضاربون في الغابة.

إذن الجدل على هذا المقام الرفيع لكن كغيره من الأمور الجميلة يستعمل استعمالاً قبيحاً .

هذا من الجدل القبيح الذي يعتقد اعتقاداً جازماً وكل من عداه مخطيء وهو يحاول إسقاط هذا الآخر وإخراجه من الساحة وشهداء الرأي مليئة بها الدنيا

كما قال الجواهري:

في ثورة الفكر تاريخ يحدثنا *** بأن ألف مسيح دونها صُلِب

الرأي الناصع والعدل وحرية الرأي شهداؤها في الكرة الأرضية لا يحصون ولو أحسنوا النقاش ومن يثبت رأيه يُتّبع.

هكذا كان فقهاء المسلمين يتناقشون ومن أثبت رأيه يتبع من الطرفين ولهذا ما فقه أظلم من فقه المسلمين الغربيون

- قليلاً ما يعترفون بفضل لنا-

اعترفوا أن الفقه الغربي سيبقى لاهثاً لكي يصل إلى أدنى مستويات الفقه الإسلامي لأنه يقوم على الجدل.

كل شيخ كان يعقد حلقات ومحاورات ومناظرات حتى يصلوا إلى الحق.

بلغوا من هذه الديموقراطية الفقهية بحيث لم يقل أحد منهم أنا صح وغيري خطأ فكل المذاهب مقبولة ونحن كمسلمين يمكننا أن نتبع أي مذهب من المذاهب إلى أن وصل الناس إلى ما وصلوا إليه من تفرق وهمجية لا تدانيها همجية أما أصحاب المذاهب الصحيحة الكريمة كل منهم ينحني إلى صاحبه وإذا حضر إلى مجلسه يقلِّد مذهبه إجلالاً واحتراماً, هذا هو الجدل.

الجدل السقيم الذي نعاني من جدل الشيوعيين وهم يحاولون أن يقنعونا برأيهم حتى اندثروا وكل يجادل جدالاً أحمق وكذلك النازية الجدل الحضاري أنت تعرض رأيك وتترك الآخر على حريته.

ومن أعظم أنواع الجدل التي تجد في النفس أنساً كما قال r:

عليكم بالزهاروين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان تجادلان عن صاحبهما.

مهما كان عليك ذنب يوم القيامة لما تحاسب تأت هذه السورتان تجادلان عنك حتى تنجيانك من كل المساءلات عن ذنوبك، يجادلان عنك يوم القيامة.

الجدل الحسن يحتاج علماً وعقلاً

والعلم وحده لا يكفي والعقل وحده لا يكفي

فلا بد من علم وعقل

( من الناس من يجادل بغير علم)

لا بد من مرجعة لا بد من دليل قاطع ما دمت أملك دليلاً تناقشه معي.

كل من يجادل بالهوى والطغيان كما يحصل الآن في العالم من القوى العظمى تفرض على الناس أراءها المفروض أن الذي يجادل عنده دليل قطعي لا يناقش وإلا أنت قاهر ومتعسف.

معظم الجدل الذي في العالم اليوم بين الطوائف والأحزاب سواء جدل فكري أو سياسي أو ديني وامتلآت الأرض بؤساً من الجدل الديني فأصبحت هناك دولاً كل من الأطراف يتصور أنه يخدم الإسلام هذا من الجدل القبيح الذي قبحه الله تعالى وجعل أهله في مستوى الكفرة.

كل واحد منا يدخل في حالة جدل في يوم من الأيام بقضية من القضايا

فإياكم أن تكونوا من الجدل القبيح

" ما ضل قوم بهدى إلا أوتوا الجدل"

خرج النبي r في غاية الغضب ووجد اثنان يتلاحيان في آية

فقال:

مه يا أمة محمد أبهذا أمرتم أم بهذا بُعثت؟"

" الجدل في القرآن كفر"

هذا الجدل القبيح الذي امتلآت به الأرض اليوم ولا بد للمناظرة من خلفية عليمة ودليل ولما وليَهُ الحمقى والأغبياء إضافة إلى سوء الخلق من همجية وسباب حتى شقي الناس

وهذا العراق يزخر بهذا الموت والشقاء لأن طوائفاً أبغضها الله ورسوله أمعنت أسلحتها بهذا الشعب وقطعت الرقاب وكل منهم يقول الله أكبر وكل منهم يعتقد أنه مجاهد وما هو بمجاهد.

قال تعالى:

(وجادلهم بالتي هي أحسن)

عليك أن تحسن الجدل حتى تكون كريماً،

قل كلمتك وامش واتركه يتفاعل معها وعندها تكون إنساناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-heart.ahlamontada.net
 
الحلقتين الثالثه والرابعه حسن الجدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آراء علمية تحسم الجدل بشأن استخدام بول الإبل فى علاج بعض الأمراض
» الحلقه الثالثه عشر حسن الشفاعه
» محمد عبد الوهاب..فى ذكراه الثالثه
» الزمالك يتلقى الهزيمه الثالثه فى دورى الابطال
» حصريا : قرعة كأس الأمم الإفريقيه تضع مصـر فى المجموعه الثالثه , شاهـد المجموعات بالداخل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى الإسلامي :: المكتبه الاسلاميه :: حلقات للذين احسنوا الحسنى-
انتقل الى: