Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الحلقه الخامسه حسن الدفع 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 الحلقه الخامسه حسن الدفع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محيي الدين
المدير العام
المدير العام
محيي الدين


تاريخ التسجيل : 15/02/2009
المساهمات : 3811
العمر : 77
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : بالمعاش

الحلقه الخامسه حسن الدفع Empty
مُساهمةموضوع: الحلقه الخامسه حسن الدفع   الحلقه الخامسه حسن الدفع Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 4:19 pm


للذين أحسنوا الحسنى - الحلقة 5 - حسن الدفع


لفضيلة الشيخ الدكتور
أحمد عبيد الكبيسي


الحلقة الخامسة:
حسن الدفع

من أحسن الحسنى التي هي صعبة جداً إلا على الرجال الأشداء هي حُسن الدفع.

والدفع هو المدافعة والمدافعة أن أمامك عدو،

وهذا العدو نوعان:

عدو شجاع

يأتيك بقواعد الحرب المعروفة يحمل سلاحه وينذرك ثم تتقابلان وكل منكما بسلاحه وكل يدافع عن نفسه بسلاح من أي نوع.

وهناك هجوم جبان يأتيك سراً مخاتلة

وهو الهجوم على نفسك وليس على بدنك أو أرضك أو بلادك فهجوم الشياطين على نفسك هجوم جبان فما أن تسمع من أحد من الناس كلمة تغضبك أو لا تعجبك إلا وتأتيك الشياطين كلها تثير فيك حب الانتقام والكبرياء والخشونة والفظاظة وغلظ القلب حتى تنقلب حيواناً كاسراً فإذا كنت ضعيفاً فسوف تستسلم لهذا الهجوم وتقوم لهذا الذي أغضبك لتنتقم لنفسك شر انتقام كما يفعل الطغاة جميعاً.

كل الطغاة يستسلمون أمام هذا الهجوم فيشبعون الذين أغضبهم تقتيلاً وتجويعاً وانتقاماً وقليل من هؤلاء من له نفس قوية وتربية عالية وصبر عظيم يصمد أمام هذا الهجوم حتى ينكسر هذا الهجوم فينتصر بحلمه ووقاره ورحمته ولينه من هذه الصفات العظيمة التي قال عنها تعالى:

(وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم)

الذين وصفوا بالحلم في التاريخ معدودون ولهذا ثمن الله تعالى في رسوله الكريم الذي شهد له أنه على خلق عظيم فقال له

(فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)

هذا النبي الرحيم عندما أدماه أهل الطائف بذلك الأسلوب الفظ بحيث أغروا به سفهاءهم وأطفالهم وجاءه ملك الجبال أن يأذن له أن يطبق عليهم الأخشبين وهما جبلان عظيمان
فامتنع الرسول r عن ذلك وقال:
لعل الله يخرج من أصلابهم من يعبد الله
وهكذا حدث.

وكما فعل أهل مكة برسول الله r فعلوا به فعلاً غير مبرر أن يفعل قوم بواحد من أبنائهم معروف بينهم بسلالته وأهله كرمه وعُرِف بينهم بأنه الصادق الأمين جاء فقط يدعوهم لترك عبادة الأصنام وعبادة الله عز وجل ففعلوا به ما فعلوا ومع ذلك لما نصره الله عليهم

وقال لهم:

ما تظنون أني فاعل بكم؟

قالوا أخ رحيم وابن أخ رحيم

فقال r

اذهبوا فأنتم الطلقاء.

من أجل هذا قال الله تعالى له

(وإنك لعلى خلق عظيم).

هذا الخلق صعب جداً لأنه يحتاج إلى كمية هائلة من الصبر وأن يكون حظك عظيماً من اللطف واللين والرقي وعلو الجناب وأنك جبل لا تهتز وأنك جبل تمشي على رجلين بين الناس لهذا يمدح الله تعالى ابراهيم بأنه أواه حليم،

الحلم هو الرجولة.

(إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم)

الإشارات في هذه الآية:

إدفع أي هناك هجوماً وإلا لقال اصبر أو كن حليماً

وقال بالتي هي أحسن لم يقل بالحسن وإنما بالأحسن فالحلم ليس حسناً وإنما الأحسن لأنه يحتاج لطاقة رجولية هائلة وإلى إعداد نفسي قوي لك نفس لا تهتز ولك قلب لا يرتجف حتى تصبر.

من أعطاه الله قدرة وقوة نفسية وحظاً عظيماً بين الرجال بجلده وصلابته ورأينا وسمعنا في التاريخ الماضي والمعاصر عن بعض الرجال الذين صمدوا كالأسود أمام هجمة ممن هو دونهم تماماً

"من كظم غيظه وهو قادر على إنفاذه ناداه الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة"

فهذا هو الرجل الرجل.

إذا وفقكك الله عز وجل في يوم من الأيام فكظمت غيظك

(فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)

هذه لها معنيان:

هذا الذي هاجمك فصار بينك وبينه عداوة إذا استطعت أن تدفع بالتي هي أحسن وهو الحِلم والحلم ليس هو الحسن فقط وإنما الأحسن.

الحسن غير الأحسن.

ما من خُلُق يوم القيامة يضاهي أن تأتي الله وأنت حليم لأنهم قلة والله تعالى سيميز أهل القلة

(وقليل من عبادي الشكور)

(ثلة من الأولين وقليل من الآخرين)

الذين يكظمون غيظهم لله عز وجل ويترفعون عن المخاصمة والمهاجرة يكرمهم الله تكريماً عظيماً يوم القيامة ولهذا لصعوبة الأمر قال ادفع بالتي هي أحسن لأن الحسن أسهل ونفعله كثيراً ولهذا من جاء يوم القيامة حليماً فقد فاز.

(فإذا الذي بينك وبينه عداوة)

لها تفسيران هذا العدو عندما تقابله بالحسنى وبالأحسن يصبح صديقاً وفي عالمنا الإسلامي هناك بعض الحكام فيهم حِلم على شعوبهم بشكل ملفت للنظر كما يعامل الأب الرحبم أبناءهم يغفرون أخطاء الرعية ويتجاوزون عنهم ولهذا هذه الشعوب تحب حكامها بشكل عظيم والعكس صحيح فالحكام الذين يقتلون شعوبهم تلعنهم شعوبهم.

التفسير الثاني أن هذا العدو أنت عامله كأنه حميم وكلا التفسيرين صحيح.

هذا الهجوم من الشيطان والشيطان كما في الأحاديث يتصيد ساعة الغضب
وفي الحديث أن الرسول r كان جالساً بين أصحابه فجاء رجل فوقع بأبي بكر أي بدأ يشتمه وأبو بكر ساكت ثم وقع بأبي بكر ثانية وهو ساكت ثم وقع به ثالثة فرد أبو بكر على الذي شتمه فقام النبي r فقال له أبو بكر أوجدت عليّ يا رسول الله؟
قال r
لا ولكنك عندما سكتّ أنزل الله ملكاً يدافع عنك فلما انتصرت لنفسك ذهب الملك وجاء الشيطان.
متفرعات الغضب أنك أنت تشتط في الخصومة.
الذي يدفع العدوان بالأحسن والأحسن هو الحِلم مع الإحسان إلى هذا المعتدي من كبيعة هذه العملية أنها إذا وقع الاعتداء أمام الناس فسكت المعتدى عليه ولم يرد على الذي هاجمه يسقط المهاجم من أعين الناس ويتناقل الناس هذه الحادثة حتى تصبح سيفاً على سمعة المعتدي إلى يوم القيامة.
وفي هذا المعنى يقول ابن عباس يقول هذا المعتدي الذي حلم عنه المعتدى عليه لم تلفه إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الأمانة فإذا نزعت منه الأمانة لم تلفه إلا خائناً مخوناً فإذا لم تلفه إلا خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة فإذا نزعت منه الرحمة لم تلفه إلا رجيماً ملعناً نزعن منه ربقة الإسلام
يعني هذا المعتدى عليه استطاع أن يتغلب على نفسه فيصبر ويكظم غيظه وهذا المعتدي ذهب وافترق عن هذه الحادثة وتمر الأيام الواقعة يوماً بعد يوم والناس تتداول هذه الواقعة حتى يسقط المعتدي في نظر الناس ولعل هذا من آثار هذا الملك الذي ينزل من السماء يدافع عن هذا المعتدى عليه ودفع بالتي هي أحسن حينئذ خابت الشياطين وانتصر الله تعالى لهذا الحليم الذي كظم غيظه لوجه الله عز وجل وهو قادر على إنفاذه وخاب وخسيء هذا المعتدي إلا إذا قام واعتذر بعد هذه الحادثة للشخص أمام نفس الناس عندها تنتفي عنه هذه السمعة السيئة وإلا ما من معتدٍ على آخر يحلم عليه ويصبر عليه إلا انتقم الله من هذا المعتدي حتى يسقط من نظر الناس جميعاً.
(ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم)
ولا تستوي الحسنة والسيئة لا يستوي الحلم والانتقام، الصبر والجزع، الإيمان أو الشرك الخلق الحسن والخلق السيئ اللين والفظاظة لهذا الناس تلقائياً يتجحفلون حول المعتدى عليه الوجيه الكريم الطيب الذي كان يمكنه أن يرد الصاع صاعين ولكنه انتصر على نفسه بهذا الحلم يرتفع رصيده عند الناس حتى يصبح وجيهاً ارتفع عند الناس لشدة حلمه على من يهاجمهم وصبره شاع بن الناس حتى صار أمثولة.
يقول r
"إن الله رفق يحب الرفق في الأمر كله"
فما بالك بأمر يحبه الله عز وجل؟
لو تعلم أن الله عندما يحب فيك شيئاً يعطيك عطاء لا مكن لعقلك أن يدركه، تصور رفق الله عز وجل أنت تعصيه مائة عام ثم تتوب ساعتين يغفر لك كل هذا أي رفق هذا؟
قال لنبيين أن يقولا لفرعون الطاغية قولاً ليناً، أنت ترتكب المعاصي ومع هذا يتوب الله عليك
ويقول r
"إذا أحب الله عبداً أعطاه الرفق"،
إذا رأيت شخصاً طيباً هيناً ليناً مع قدرته ونفوذه وعشيرته فاعلم أن الله تعالى يحبه.
رب العالمين يبتلي العبد بمن يسيء إليه ليرى صبره وعزمه
(وبشر الصابرين)
الصبر عند الله تعالى لا حدود لجزائه ويقول
تحرم النار على كل هين لين،
سواء في تجارة أو غيرها لو اعتدى عليه أحد يبتسم سهل الإقتضاء وكريم ورجل يُحَب هذا لا تمسه النار يوم القيامة. يقول
"إن العبد ليدرك بالحلم درجة الصائم الذي لا يفطر والقائم الذي لا يفتر"
بحلم مرة تدرك درجة الصائم القائم لأن هذه أخلاقيات عالية وصعبة وأفضل الناس يوم القيامة أهل الأخلاق ليس أكثرهم صيام وإنما هم أهل الفضل.
ينادي تعالى يوم القيامة أين أهل الفضل فينطلقون سراعاً إلى الجنة تتلقاهم الملائكة فيقولون من أنتم؟
يقولون نحن أهل الفضل كنا إذا ظُلِمنا حلمنا.
يا لها من شريحة هذه الشريحة الصابرة الصامدة وقد تراه إنساناً بسيطاً أو حاكماً عظيماً ولكنه تربى على الطمع فيما عند الله تعالى يوم القيامة وهذه شريحة قليلة
فإذا كنت رجلاً من الرجال فاحلم مرة على من اعتدى عليك
واعلم أن قدرك عند الله وصل الثريا
أسأل الله أن يحسن أخلاقنا وأن يجعلنا من أهل الفضل يوم القيامة
وأن يقبل منا ويرحمنا برحمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-heart.ahlamontada.net
 
الحلقه الخامسه حسن الدفع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقه الخامسه عشر حسن الحكم
» الحلقه الخامسه والعشرون حسن البر والاحسان فيه
» الحلقه الثالثه عشر حسن الشفاعه
» الحلقه السادسه عشر حسن القبول
» الحلقه السابعه عشر حسن القرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى الإسلامي :: المكتبه الاسلاميه :: حلقات للذين احسنوا الحسنى-
انتقل الى: