Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 63
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:34 pm

عبد الله النديم :



عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Abdallah_elnadim%5B1%5D عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Berwaz_01
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Berwaz_01عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Berwaz_01








جاهد بلسانة وقلمة



عبد الله
النديم الذي ولد بقرية الطيبة بمحافظة الشرقية سنة 1845م ونشأ وتربي
بالأسكندرية بعد انتقال والده الذي كان يعمل نجاراً للعمل بترسانة
الأسكندرية. وتم نفيه إلى الأستانة 1893م وتم منعه من الكتابة ولكنه اصطدم
بأحد أفراد حاشية السلطان عبد الحميد ويسمى ( أبا الهدى الصيادي ) مستشار
السلطان وكان يسميه ( أبا الضلال ) وكتب فيه كتاب (المسامير) , أظهر
الشيطان شخصية مهزومة أمام أبو الضلال في مقدمه و9 مسامير فكان كتابه أحد
نفائس فن الهجاء في التاريخ العربي .... وفي إقامته الإجبارية بتركيا
تعطّلت مواهبه وتوقفت، وسكت فجأة عمّا كان يطالب به الأدباتّي الزجّال
الغرّيد والمعارض، ووجد في الأفغاني عزاء له وسلوةً وفي الأمسيات كان
الأستاذ والتلميذ يلتقيان تحت أشجار الحدائق التي خصصها عبد الحميد لهما،
يتذكران أيّام النضال وأحداث الثورة العرابية، ويطوّفان على سيرة الرفاق
في سيلان الذين قدم عهد المنفى بهم ويستعرضان دوحة الشباب وما كان فيها من
وارف الأغصان، وعن طريق الأستاذ تعرّف على وزراء وأعيان... لكن النديم لم
ينس مصر، وعندما زار الخديوي عبّاس الثاني الأستانة طلب منه العودة إليها
فأجيب طلبه سنة 1895، وفعلاً قفز إلى الباخرة يغمر قلبه الحنين إلى وطنه،
ولكن جواسيس عبد الحميد أبرقوا على الفور إليه، فأوقفت الباخرة وانتزع
النديم منها وسيق إلى المنفى الذهبي من جديد... بعد أشهر مرض النديم
وتراجعت صحته، ونهش السلّ الرئوي صدره وأحسّ بدنو أجله، فأخبر أمه وأخاه
في مصر واستقدمهما، ولكن الموت جذبه إليه قبل أن يصلا، فتوفيّ وحيداً
غريباً عام 1896 دون أن يترك زوجاً أو ولداً أو حطاماً، وكل ما تركه سيرة
عطرة وحياة حافلة.






عبد الله نديم الكاتب الثائر والأديب المبدع
خطيب الثورة العرابية
أستاذ الأدباتية وأدباتى الأساتذة ..
برز نديم كأحد أهم قادة الثورة العرابية منذ تصاعد الأحداث فى صيف 1881
حتى هزيمة العرابين فى سبتمبر 1882









" عند
الشدائد تظهر معادن الناس " و " أستاذنا " الذى نتحدث عنه اليوم امتحن
بالشدة وراء الشده وظل ثابتاً على المبدأ مخلصا لـ أفكاره وقيمه إنه واحد
من أبناء الشعب المصرى تجسدت فيه كل القيم الإيجابية فى هذا البلد .


أستاذنا
هو عبد الله نديم الكاتب الثائر والأديب المبدع خطيب الثورة العرابية الذى
ألهب حماسة الجماهير بكلماته ، برز عبدالله نديم كأحد أهم قادة الثورة
العرابية منذ تصاعد الأحداث فى صيف 1881 حتى هزيمة العرابين فى سبتمبر
1882 ورغم أنه كان عند اشتعال الثورة فى السادسة والثلاثين من عمره إلا
أنه احتل مكانة مرموقة بين قادة الثورة لأنه كان قد اكتسب خبرة كبيرة وحقق
شهرة ذائعة من خلال مشاركته فى العمل العام .

ولد عبد الله نديم فى
الإسكندرية فى 10 ديسمبر 1845 فى أسرة متوسطة الحال وقد لمح أبوه علامات
نبوغه فألحقه بـ مسجد ابراهيم بالإسكندرية ليتلقى العلوم الدينية لكن
الفتى اهتم بفنون الأدب ونبغ فيها فبرع فى الكتابة والشعر والزجل وتميز
نديم فى المناظرات المرتجلة واشتهر بروحه الساخرة .

لم يحترف عبدالله النديم
الأدب فى بداية حياته العملية لكنه اتجه إلى تعلم صنعة يتعيش بها فدرس فن
التلغراف وكان قد دخل مصر حديثاً واشتغل النديم فى مكتب بنها للتلغراف ثم
انتقل إلى مكتب القصر العالى حيث تسكن الوالدة باشا أم الخديوى اسماعيل .

وكان انتقاله إلى القاهرة
بداية لاختلاطه بأعلام الأدب والفن والثقافة فى ذلك العصر فأخذت شهرته
تذيع بينهم إلا أن إقامته لم تطل بالقاهرة فقد اصطدم بـ خليل أغا الرجل
القوى صاحب النفوذ فأمر بفصله .


رحل عبد الله نديم إلى
الدقهلية وأقام بـ المنصورة حيث افتتح متجراً هناك وخلال إقامته التى لم
تستمر طويلاً كان مجلسه مقصداً لرجال الأدب وطلاب العلم وبعد تجواله فى
عدة مدن وقرى بالدلتا عاد إلى الأسكندرية ليستقر بها وكان ذلك سنة 1876 فى
فترة صعود الحركة الوطنية وهناك اتصل بعناصر من جماعة مصر الفتاة التى
كانت تطرح مشروعاً للإصلاح الوطنى والدستورى وهى غير جماعة مصرالفتاة التى
أسسها أحمد حسين فى ثلاثينيات القرن الماضى متأثراً بالتنظيمات الفاشية
والنازية التى ظهرت فى أوروبا فى تلك الفترة ، وتعد جماعة مصر الفتاة التى
ظهرت فى سبعينات القرن التاسع عشر فى عهد الخديوى اسماعيل أقدم تشكيل حزبى
عرفته مصر وفى تلك المرحلة المهمة من تاريخ مصر والتى شهدت صعوداً للدعوة
لسيطرة المصريين على مقدرات بلادهم بدأ عبد الله نديم الكتابة بانتظام فى
عدد من الصحف التى أصدرها أديب إسحاق وسليم نقاش وفى سنة 1879 شارك فى
تأسيس الجمعية الخيرية الإسلامية وأصبح مديراً لمدرستها كما تولى تدريس
الإنشاء وعلوم الأدب والخطابة بها وأنشأ فريقاً للمسرح بالمدرسة وقام
أعضاء هذا الفريق من تلاميذ المدرسة بالاشتراك مع النديم بتمثيل بعض
أعماله الأدبية الأولى التى ألفها ومنها الوطن و طالع التوفيق والعرب
ونظراً للنجاح الذى حققته مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية فقد وضعت تحت
رعاية الأمير عباس حلمى الذى أصبح الخديوى فيما بعد .

لقد ظهر
عبد الله النديم على الساحة الأدبية والفكرية فى مصر فى وقت كانت البلاد
تموج فيه بتيارات الإصلاح والتجديد وكان الشعور الوطنى فى تصاعد مستمر
خاصة فى السنوات الأخيرة من حكم اسماعيل حيث سعى الوطنيون المصريون إلى
إنقاذ البلاد من عبء الديون الخارجية التى كانت قد أوشكت أن تهدر استقلال
مصر وتشكلت التجمعات السياسية مثل جماعة مصر الفتاة وجماعة حلوان التى
عرفت باسم الحزب الوطنى وقد التقى النديم بالمجموعة الأولى وظهرت ميوله
الوطنية من خلال كتاباته الصحفية وأعماله الأدبية وخطبه التى كان يلقيها
فى المنتديات العامة .
وفى
صيف سنة 1881 أصدر الرجل صحيفة أسبوعية أسماها " التتكيت والتبكيت "
انتهجت خطا وطنياً واضحاً وأسلوباً أدبياً ساخراً وكان عبدالله النديم
مهموماً فى صحفيته بقضية وحدة الوطن واستنهاض همة أبناءه للارتفاع بشأن
البلاد وقد تواكب صدور الصحيفة مع أحداث الثورة العرابية فكان من الطبيعى
أن ينضم عبدالله النديم إلى صفوف الثورة العرابية ويساند أهدافها الوطنية
وقد وجد العرابيون فيه سنداً لهم بكتاباته الوطنية الحماسية وانتقل النديم
إلى القاهرة ليكون فى قلب الأحداث والتقى بأحمد عرابى زعيم الثورة حيث طلب
منه أن تكون صحيفته لسان حال الثورة بشرط أن يغير اسمها إلى اسم أكثر
وقارا يلائم عقلية عرابى العسكرية المحافظة وأصدر عبدالله النديم صحيفة "
الطائف " من القاهرة لتحل محل " التنكيب والتبكيت
" ولتصبح لسان حال الثورة العرابية وخلال أسابيع قليلة أضحت الطائف أهم الصحف المصرية على الإطلاق وللحكاية بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى سالم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجدى سالم


تاريخ التسجيل : 15/03/2009
المساهمات : 3058
العمر : 63
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : اعمال حره

عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث    عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:35 pm



الشيخ محمد عبده :


عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث  Mohamedabdo

الشيخ محمد عبده

9 جمادى الأولى 1323هـ ـ 11 يوليو 1905م



من مفكرة الإسلام


زعيم
المدرسة الإصلاحية،والرائد الأول لفكر العصرانيين، الشيخ المفتي محمد
عبده، تلميذ جمال الدين الأفغاني النجيب، وحامل فكره من بعده، ولد الشيخ
محمد عبده سنة 1265هـ ـ 1849م، لأب تركماني وأم مصرية بقرية محلة نصر
بمحافظة البحيرة بمصر، والتحق كعادة الأطفال في هذا الوقت بكتاب القرية
لحفظ القرآن ومبادئ القراءة والكتابة، فأظهر حافظة عجيبة، إذ أتم الحفظ
وهو دون السابعة، فحمله والده إلى الجامع الأحمدي بطنطا لمواصلة الدراسة،
ولكن حفظ المتون والشروح أرهقه ولم يرق له ففر من الدراسة لإصرار والده
عليها، فر هاربًا إلى بيت خاله الشيخ «درويش خضر»، وكان شيخًا صالحًا من
أتباع الطريقة السنوسية المتأثرة بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية،
فهداه الله على يديه والتحق بالأزهر وظل يدرس به 12 سنة حتى تخرج فيه سنة
1282 هـ ـ 1865م، عالمًا من علمائه على عقيدة السلفية، وظل على ذلك وعمل
بالتدريس بالأزهر ودار العلوم، وعمل صحفيًا في جريدة الوقائع وغيرها وظهر
اتجاهه المحافظ الإصلاحي.

كان التقاؤه مع الشيخ جمال الدين الأفغاني نقطة تحول كاملة في حياته، إذ
أثر فيه الأفغاني بشدة وغيّر تفكيره بالكلية، ونحا بتوجهاته الإصلاحية إلى
الاتجاه المعاكس، فبعدما كان يرى محمد عبده وجوب الإصلاح بالطريقة
الإسلامية المحضة، اتجه ناحية الإصلاح على الطريقة الغربية وعلى منهج
الأفغاني تلك الشخصية المحيرة المتقلبة، ودعوة الأفغاني من الدعوات التي
يصح أن يطلق عليها دعوة باطنية، أي لها ظاهر وباطن.

اشترك محمد عبده في الثورة العرابية ونفي بسببها إلى بيروت سنة 1300هـ
فمكث بها عامًا ثم لحق بشيخه الأفغاني بباريس، ومن هناك أصدر صحيفة العروة
الوثقى التي تهاجم الاحتلال وأيضًا تهاجم الخلافة الإسلامية وتنتقد
الأوضاع بشكل عام وبصورة تعتمد على التهييج والثورة، فما لبثت أن توقفت،
ورحل الأفغاني إلى الهند ومنها إلى تركيا وبها مات، فعاد محمد عبده إلى
بيروت حزينًا منكسرًا، وبعد وفاة الأفغاني آلت زعامة المدرسة الإصلاحية
للشيخ محمد عبده وتميزت هذه الفترة من حياة محمد عبده بالوفاق التام
والغريب مع الإنجليز خاصة اللورد كرومر سفاح الإنجليز بمصر والمستر يبنت،
وعندما عاد محمد عبده من منفاه في بيروت إلى القاهرة، وضع تقريرًا شاملاً
لإصلاح النظام التعليمي بمصر وسلمه لكرومر الذي سرّ به ووافق عليه.



وبعد
العودة من المنفى استقر محمد عبده بالقاهرة والتف حوله مجموعة من المثقفين
المصريين الذين كانوا تحت عين الاحتلال وبرعايته أمثال سعد زغلول وأخوه
فتحي زغلول وأحمد لطفي السيد وحافظ إبراهيم وقاسم أمين صاحب كتاب تحرير
المرأة وبهذا الكتاب بعض الفصول التي قيل إن الذي كتبها هو محمد عبده نفسه
أو على الأقل وضع عناصرها وأوحى بأفكارها ومصادرها، وهؤلاء التلاميذ
النجباء هم الذين كونوا حزب الأمة بعد وفاة الشيخ محمد عبده بعامين، وحزب
الأمة هو حزب موالي للإنجليز وتابع له بالكلية، تم تكوينه للوقوف أمام
الحزب الوطني الذي أسسه الزعيم مصطفى كامل.

وبعد أن تولى الخديوي
«عباس حلمي» الزعامة في مصر، خفت الأضواء عن محمد عبده، بسبب مواقف عباس
حلمي المؤيدة للخلافة وكرهه للإنجليز وتشجيعه للحركة الوطنية ومصطفى كامل،
بل منع الخديوي «عباس حلمي» محمد عبده من دخول القصر، فاكتأب محمد عبده
وانعزل ببيته بالإسكندرية ثم أصابه مرض السرطان فمات في 9 جمادى الأولى
1323هـ ـ 11 يوليو 1905م، الجدير بالذكر أن الشيخ محمد عبده كان أول من
تولى منصب الإفتاء في مصر، وهو منصب استحدثه الإنجليز للسيطرة على التوجيه
الديني بالبلاد.













__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الثانى
» عظماء الوطنية فى العصر الحديث..الجزء الرابع
» عظماء الوطنية بمصر فى العصر الحديث
» العصر العباسى الثالث
» موسوعة التتار.الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى العام :: بنحبك يامصر-
انتقل الى: