Nour Heart
Nour Heart
Nour Heart
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nour Heart

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء 195830874
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا نبدأ يومنا ببعض الأذكار
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 6:01 pm من طرف kareemo7ey

» لا .. الماكياج مش حرام !!!
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2015 5:58 pm من طرف kareemo7ey

» ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:47 am من طرف محيي الدين

» ماتستناش حد مش جاي
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 10:16 pm من طرف محيي الدين

» الى كل فتاة سمحت لشاب أن يكلمها
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:08 pm من طرف محيي الدين

» اضحك مع نفسك
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:06 pm من طرف محيي الدين

» لو حملت امك على ظهرك العمر
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 9:35 pm من طرف محيي الدين

» أفضل عشرة أطباء في العالم
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:39 pm من طرف محيي الدين

» إلى كل من لديه أم
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:32 pm من طرف محيي الدين

» إلتهاب الأعصاب السكري
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:20 pm من طرف محيي الدين

» اللهم عفوك ورضاك
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:03 pm من طرف محيي الدين

» الجنه درجه
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 10:10 pm من طرف محيي الدين

» بعد أن تتوفى الأم و تصعد روحها إلى السماء ..
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 12:48 pm من طرف محيي الدين

» ادعية الانبياء
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:10 am من طرف محيي الدين

» امك ثم امك ثم امك
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:37 am من طرف محيي الدين

» ماذا لو تكلم الموتى
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 12:12 pm من طرف محيي الدين

» خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:41 am من طرف محيي الدين

» الطريق إلى جبال الألب
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 11:09 am من طرف مجدى سالم

» جزر فارو الدنمركية والطبيعة الساحرة
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:58 am من طرف مجدى سالم

» مسجد السلطان عمر سيف الدين الاجمل في جنوب شرق آسيا صور! !!
الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 10:51 am من طرف مجدى سالم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 


 

 الحلقه الثانيه والعشرون حسن الاداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محيي الدين
المدير العام
المدير العام
محيي الدين


تاريخ التسجيل : 15/02/2009
المساهمات : 3811
العمر : 77
الموقع : مدينه المنصوره
العمل/الترفيه : بالمعاش

الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Empty
مُساهمةموضوع: الحلقه الثانيه والعشرون حسن الاداء   الحلقه الثانيه والعشرون  حسن الاداء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 4:11 pm

الحلقة 22:
حُسن الأداء
حسن الأداء هو أن تفعل فعلاً ينبغي أن تفعله بتمام وكمال
(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي)
الكمال كمّاً أكملت لك نقودك أو درسك أي خمسين دقيقة أما أتممت لك درسك أي كان درساً جاداً أي أديت هذا الفعل بجمال وكمال مستوفى كما نقول في الجامعات
نجاح مقبول، جيد، جيد جداً ونجاح امتياز
يأمرنا الله تعالى أن نؤدي الأعمال التي أمرنا بها بامتياز أو جيد جداً أن نجتهد أن يكون الأداء حسناً أو بإحسان وأن لا يكون مقبولاً.
الصلاة الحد الأدنى المقبول تكبيرة الإحرام والفاتحة والركوع والسجود وأنت ساكت والتحيات وتسليمة واحدة ممكن أن تؤديها بحركات سريعة بدقيقة بالحد الأدنى المطلوب و مقبول لا تأتي بنفع تدفع شراً ولا تميزك ولا ترفع درجتك، من الذي يصلي صلاة مقبولة فقط بالحد الأدنى إلا وهو رجل لا يريد من الله شيئاً يوم القيامة؟
أما أصحاب الطموحات الذين يتنافسون والذين يريدون الدرجات العلا نفس هذه الحركات التي أداها ذاك بدقيقة يؤدونها بعشر دقائق إقامة وأذان وخشوع وتكبيرة الإحرام والفاتحة وسورة وراءها وركوع مطمئن وسجود مطمئن والتحيات بكل خشوع إلى آخر الحركات المطلوب الكمال والتمام كماً وكيفاً هذه هي الصلاة.
هذه الصلاة هي التي تعطيك شيئاً معيناً ومحدداً وكريماً يوم القيامة تميزك عن غيرك كما هو في الدنيا كما يقول r
"ما من شيء في الآخرة إلا وله شبيه في الدنيا"
كما أن نجاحك بامتياز يجعلك في مكان عالي الكل يخدمك والكل يطلب ودك فإن الناجح بمقبول لا يلتفت له أحد بل يثير شيئاً من ابتاسمة الشفقة أو السخرية أحياناً ولو أنك لست راسباً لكن أي نجاح؟
نجاح والرسوب سواء إلا أنك لا تعاقب.
(فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة)
قضيتان أن تزحزح عن النار بالحد الأدنى أنت تصوم من الفجر للمغرب لكن أعوذ بالله من صيامك من نميمة وغيبة وأغاني صحيح أسقطت فرضك لكن ربما بالحد الأدنى الذي يزحزحك عن النار لكن لا يدخلك الجنة أول الداخلين وقد تمكث على أبواب الجنة سنين
لكن إذا أردت أن تدخل من أول يوم مع النبيين لا بد أن تصوم صوماً مبروراً لا غيبة فيه ولا نميمة وتصلي في المسجد خمس أوقات وتصلي والقيام وتطعم المسكين وبصرك عفّ ولسانك عفّ ويك عفّة صيام ممتاز وعلى الأقل جيد جداً وربما أخطأت بكلمة لكن تستغفر الله مباشرة هكذا هو حسن الأداء ولهذا كل أعمالنا التي أمرنا الله بها يفرِّق الله يوم القيامة بين سوء الأداء وحسن الأداء.
نقرأ بعض النصوص الصحيحة في هذا الباب عن رسول الله r قال (وأداء بإحسان) والحسن لا يختلف في جماله اثنان، كلنا نرى مصلين في المسجد واحد يصلي بسرعة وواحد يصلي بخشوع وترى وجوههم تقطر خشية ورهباً من الله عز وجل.
إذن كل شيء تؤديه لا بد أن تؤديه بشيء من الحُسن يقول r:
"إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء
(أي إسباغ الوضوء)
قال يا محمد أتدري بم يختصم الملأ الأعلى؟
قال نعم بإسباغ الوضوء على السبرات وكثرة الخطى إلى الجماعات،
فهذا الذي يريد أن تكون صلاته من النوع الذي ترفعه عليه أن يصطبر عليها
(وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها)
(قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)
وإحسان الوضوء إسباغ الماء وأن لا تترك بقعة صغيرة لا تمسها ماء وإلا لا وضوء لك لذا قال r
ويل الأعقاب من النار
الأعقاب عقب القدم أحياناً عندما يغسل الإنسان رجليه قد ينسى هذا الجزء الخلفي لأننا لا نراه وخاصة أنه كان في ذلك الزمان الماء شحيح ولهذا حذرهم النبي r من أن ينقص وضوءهم فمن حسن الأداء أن يكون وضوءك مسبغاً كاملاً بتأني وكل عضو تغسله ثلاثاً ولا بد أن تسمي
"لا وضوء لمن لم يسمي"
لا بد أن تسمي عند الوضوء.
هكذا هو الأمر، حديث آخر يقول r:
"ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة"
الصلاة إلى الصلاة كفارة إذا أحسنت وضوءها وركوعها وسجودها وخشوعها، صلاة صلاة تأمل أنك أمام رب العالمين كيف تصلي له؟
" اعبد الله كأنك تراه"
على الأقل في اليوم الواحد صلِّ صلاة على هذا الشكل.
يقول r:
"خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وصلاّهن لوقتهن وأتمّ ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذّبه"
الصلاة في وقتها أما الجمع فلا يكون إلا في السفر أو لعذر من خوف أو مطر.
يقول r
"أول ما يحاسب العبد عليه يوم القيامة الصلاة فإن حسنت حسن سائر عمله"
ما قال من أدّاها. وقال النبي r:
" من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غُفر له".
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي r مر على أصحابه فقال:
هل تدرون ما يقول ربكم؟
قالها ثلاثاً
قالوا الله ورسوله أعلم
قال: r
يقول تعالى وعزتي وجلالي لا يصليها أحد لوقتها إلا أدخلته الجنة ومن صلاها لغير وقتها إن شئت رحمته وإن شئت عذبته".
هكذا هي مسألة حسن الأداء في الصلاة لا بد من أن تصليها لوقتها كما قال rوتحسن ركوعها وسجودها وخشوعها حينئذ كان هذا أدء بإحسان. أما في الزكاة فيقول r:
"من أعطى الزكاة طيبة بها نفسه"
فرق بين أن تعطيها وأنت متألم لأأنك فقدت قدراً من المال أو أن تعطيها بنفس طيبة أن هذه أموال ستأخذها معك إلى يوم القيامة، جميع أموالك تتركها للورثة إلا ما أخذته معك لنفسك والباقي للورثة وكل ما قدمته لنفسك فإذا كنت بهذه المشاعر وأن الله يفرح بها وأنها تقع بيد الله وأنت فرح بها فهذا حسن الأداء.
يقول r
"ثلاث من فعلهن فقد طعِم طعم الإيمان من عبد الله وحده لا يشرك به شيئاً ومن أعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه رافدة عليه كل عام"
(من النوع الجيد الفعال تنتج له كل عام)
ولم يعط الهرِمة
(المُسنة)
ولا الدرنة الجرباء ولا المريضة ولا الشرِط اللئيمة الكبيرة جداً
( التي تقع وهي تمشي)
ولكن من وسط أموالكم فإن الله لم يسألكم خيره ولم يأمركم بشره،
لا طلب أحسن ما عندك ولا تعطيه أسوأ ما عند، هذا من باب الإحسان في الأداء فإذا أردت أن تنجو يوم القيامة وأن تكون زكاتك كما أخبرنا النبي r أن الزكاة ركوبتك إلى الجنة وأنها هي التي ترفع درجاتك يوم القيامة إلى جانب الصلاة فلكي تقوم الزكاة بهذه الوظائف العظيمة فلا بد أن تحسن أداءها من المال الذي تحبه وتعتز به وتنتج لك كل عام أي من المال الجيد فبحسن الأداء الزكاة تصل إلى أن تقوم بوظيفتيها لأن لكل عبادة وظيفتين:
أولاً:
إسقاط الفرض حتى لا تحاسَب0
والثانية:
رفع الدرجات ومغفرة الذنوب
العبادات لا بد أن تكون من النوع الذي يغفر الذنوب ولا يكون هذا إلا بحسن الأداء أما مجرد حركات الحد الأدنى فلا.
هكذا كل شيء،
يقول r عن عبيد ابن عمير الليثي:
قال:
إن أولياء الله المصلّون
(ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
ومن يقيم الصلوات الخمس التي كتبهن الله عليه ويصوم رمضان ويحتسب صومه ومن يؤدي الزكاة محتسباً لوجه الله بدون رياء طيبة بها نفسه
- في غاية الرضى فرح بأن الله تعالى يقبل منه هذه الهدية ماذا لو أعطيت ملكاً هدية فكيف بملك الملوك الرحمن الرحيم الذي جزاؤه الجنة -
ويجتنب الكبائر التي نهاه الله عنها إلا رافق محمد r في بحبوحة جنة أبوابها مصاريع الذهب".
مهما كانت زكاتك لكن إن أديتها طيبة بها نفسك أو بخيل أو شحيح ولكن فرح أن الملك قبل منك الهدية حينئذ ترافق النبي r في بحبوحة جنة أبوابها مصاريع الذهب، يا لهذا الكرم!
"الحج من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع منذ ذنوبه كيوم ولدته أمه"،
"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
الحج يغفر الذنوب جميعاً لكن على شرط أن تؤديه حسن الأداء بدون تزاحم وتضارب وتكاسل.
حسن الأداء أنت في كل لحظة تحت نظر الله وأنت ضيف الله جئته أشعث أغبر ويقول للملائكة انظروا إلى عبادي قد غفرت لهم عين الله عليك من ساعة أن تصل إلى عرفة إلى أن تخرج منه لذا عليك أن تؤدي الحج بلا رفث ولا فسوق
وهكذا هو حسن الأداء فأدوا أداء حسناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-heart.ahlamontada.net
 
الحلقه الثانيه والعشرون حسن الاداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقه الثانيه حسن القول
» الحلقه الثانيه عشر حسن السراح وحسن التسريح
» الحلقه السابعه والعشرون حسن الوعد
» الحلقه الثامنه والعشرون حسن الخاتمه
» الحلقه الحاديه والعشرون حسن التحيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nour Heart :: المنتدى الإسلامي :: المكتبه الاسلاميه :: حلقات للذين احسنوا الحسنى-
انتقل الى: